تخريج الدفعة الأولى من خريجي برنامج كامبريدج لتأهيل معلمي اللغة الإنجليزية

بلادنا الأربعاء ٠٩/يونيو/٢٠٢١ ١٤:٥٠ م
تخريج الدفعة الأولى من خريجي برنامج كامبريدج لتأهيل معلمي اللغة الإنجليزية

العمانية - الشبيبة

 احتفلت مجموعة بوليغلوت اليوم بتخريج (22) خريجا من الدفعة الأولى لبرنامج كامبريدج لتأهيل معلمي اللغة الإنجليزية واستهدف خريجي مؤسسات التعليم العالي من حملة تخصصات اللغة الإنجليزية

رعت حفل التخريج معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء.

وتم تنفيذ البرنامج في معهد بوليغلوت عبر ثلاث مراحل وفق مستويات المتقدمين في اللغة الإنجليزية : تربية لغة إنجليزية أو آداب لغة إنجليزية أو لغويات، ويمنح شهادة السلتا (CELTA) في تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة كامبردج .

وجاء اختيار المتقدمين وفق معايير واشتراطات وضعت من قبل مختصين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع جهات مختلفة وذلك في إطار لائحة تعيين الكادر الأكاديمي بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.

وتحدث الشيخ القاسم بن محمد الحارثي الرئيس التنفيذي لمجموعة بوليغلوت عن دور المجموعة في تأهيل الطلاب والموظفين سواء من هم على رأس عملهم أو الباحثين عن عمل عن طريق التدريب المقرون بالتشغيل أو التدريب من أجل التأهيل على مدى العقود الخمسة الماضية. مشيرا إلى أهمية بناء نظام تعليمي محّفز ونظام تدريب مهني قوي يغرس في الأفراد قيم التنافس والكفاءة وإكسابهم مهارات عالية تمّكنهم من رفع مستوياتهم الإنتاجية لتساعدهم على دخول سوق العمل وجعل المؤهلات والكفاءات والمهارات هي المعيار في توزيع الأدوار.

من جانبه أشار المهندس عبد الرحمن بن حميد اليحيائي الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) في كلمة له إلى جهود (أوبال) في دعم برامج التدريب المقرون بالتشغيل منذ عام 2002 أدت إلى إيجاد 10 آلاف فرصة وظيفية في القطاع الخاص مؤكدًا أن تنمية رأس المال البشري العماني تعد ركيزة أساسية في مبادرة القيمة المحلية المضافة.

وأضاف إلى أن ذلك أدى إلى اعتماد أوبال لتكون أول وحدة قطاع للمهارات في تطوير المعايير المهنية الوطنية (NOS) واعتماد البرامج المناسبة لقطاعي الطاقة والمعادن ورفع مستوى التدريب من خلال أوبال ستار وتعزيز الجودة العالية للبرامج المهنية في مختلف القطاعات.

وقال عمار بن محمد الوردي خريج من جامعة السلطان قابوس مشارك في البرنامج: تناول البرنامج تطوير مهارات الخريجين في اللغة الإنجليزية في مختلف تخصصاتها من بينها: الترجمة والآداب ومر بعدة مراحل تضمنت دراسة اللغة الإنجليزية بشكل عام إضافة إلى بعض الدورات المختلفة منها الصحة والسلامة وشهادة الآيلتس مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى إكساب الملتحقين فيه بعض المهارات والخبرات في مجال التدريس.

وأوضحت سامية بنت خلفان المعمرية أنها التحقت بالبرنامج بهدف التأهيل لتدريس اللغة الإنجليزية في إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة مشيرة إلى أن البرنامج يعد الأول من نوعه، حيث ضم عددا من الدورات المتخصصة التأهيلية تم خلاله اكتساب الكثير من المهارات كما حرص على ضم الجانب العملي من خلال الالتحاق بنهاية البرنامج بالمؤسسات التعليمية المختلفة وذلك بمزاولة التدريب في المؤسسات التعليمية.

وفي سياق الحديث ذاته قالت سوسن بنت محمد الحوسنية خريجة من جامعة صحار في دراسات اللغة الإنجليزية إن البرنامج استغرق قرابة السنة وثلاثة أشهر تضمن دورات مكثفة مرتبطة بمهنة التعليم كما تضمن البرنامج جانبا عمليا مشيرة إلى أنها التحقت بعد البرنامج بجامعة الشرقية لتكون معلمة للغة الإنجليزية مؤكدة أن البرنامج أضاف الكثير من الخبرات والمهارات التي تنمي القدرات في ممارسة التدريس .