الدفاع المدني: حرائق محطات خدمة وتموين المركبات نادرة.. لكنها خطيرة جدًا

بلادنا الأربعاء ٠٩/يونيو/٢٠٢١ ١٤:٣١ م
الدفاع المدني: حرائق محطات خدمة وتموين المركبات نادرة..  لكنها خطيرة جدًا

العمانية - الشبيبة

أفادت إحصائية صادرة عن هيئة الدفاع المدني والإسعاف المتعلقة بحرائق محطات خدمة وتموين المركبات عن وقوع حادثين حريق في عام 2020م مقارنة بأربعة حوادث في عام 2019م.

وأشارت الإحصائية إلى أنه على الرغم من ندرة هذا النوع من الحرائق إلا أنها تتسبب في وقوع خسائر مادية كبيرة في حال حدوثها حيث تعد محطات التزود بالوقود من المواقع ذات الخطورة العالية نظرًا لوجود مواد خطرة سريعة الاشتعال داعية أفراد المجتمع ومسؤولي المحطات والعاملين بها بضرورة التقيد بالاشتراطات الوقائية الصادرة عنها للحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.

وذكرت الهيئة عددا من تعليمات السلامة الخاصة بقائدي المركبات منها: إطفاء محرك المركبة أثناء عملية التزود بالوقود وعدم التحرك قبل التأكد من سحب العامل لخرطوم الوقود عن المركبة وعدم التدخين بمحطات تعبئة الوقود إطلاقًا وعدم استخدام العبوات غير المخصصة للوقود وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء التواجد بمحطة تعبئة الوقود.

وأكدت الهيئة على ضرورة التزام أصحاب المحطات والعاملين بالاشتراطات والإرشادات الوقائية الصادرة عن الإدارة العامة للحماية المدنية بالهيئة وتدريب العاملين على التعامل مع أي طارئ أو حريق في مراحله الأولى وضرورة تفريغ الشحنات الكهربائية الساكنة أثناء تعبئة الخزانات وعدم تعبئة العبوات غير المطابقة للمواصفات وعدم إقامة أي منشآت بمواد غير ثابتة بمحيط المحطة.