وادي دربات وشلالاته الموسمية المتدفقة

بلادنا الثلاثاء ١٨/مايو/٢٠٢١ ١٠:١٠ ص
وادي دربات وشلالاته الموسمية المتدفقة

الشبيبة - العمانية 

يعد وادي دربات من أجمل الوديان في محافظة ظفار لما يمتاز به من مناظر خلابة بسبب الخضرة والبساتين اليانعة وجريان المياه الدائم والشلالات الموسمية المتدفقة في شرايين الجداول والمنحنيات الصخريةَ.

ويقع وادي دربات شرق ولاية طاقة على بعد ٧ كيلومترات حيث تنتشر على جنباته أشجار السدر والعديد من الأشجار الكبيرة الظليلة، إذ يُعرف عن دربات بأنه يمثل حديقة طبيعية لما يمتاز به من عناصر مجتمعة كالجبال والشلالات والكهوف والسهول المنبسطة على جانبيه والتي أتاحت وجود أنواع مختلفة من الحياة البرية كأعشاش الطيور المستوطنة والمهاجرة والحيوانات البرية المختلفة.

 ويجذب جريان شلال وادي دربات المسمى /جعفر/ السياح أثناء جريانه واتصاله بخور روري وميناء سمهرم التاريخي مما يشكل منظرًا جميلًا يشتاق إليه سكان المحافظة وكل من زاره.

وخلال الأنواء المناخية المختلفة يلوذ سكان الوادي من رعاة الإبل والغنم إلى كهوف الوادي وتجاويفه الصخرية طلبا للأمان لهم ولحيواناتهم.

 وقامت بلدية ظفار مؤخرا بتطوير بعض المرافق واستحداث عدد آخر، كإعادة سفلتة الطريق المؤدي إلى الوادي، وإقامة منصة مطلة على شلال الوادي مع مواقف للسيارات وحواجز معدنية مطلة على البحيرات عند الطريق المؤدي إلى العين.