x

وكالات السفر تضع خططا للمسافرين العالقين الراغبين بالعودة إلى السلطنة

بلادنا الثلاثاء ٠٤/مايو/٢٠٢١ ٢٠:٢٢ م
وكالات السفر تضع خططا للمسافرين العالقين الراغبين بالعودة إلى السلطنة
ارشيفية

مسقط - الشبيبة

وضعت وكالات السفر والسياحة خططا للمسافرين الذين يرغبون في السفر إلى السلطنة من الهند وباكستان وبنجلاديش، عن طريق توجيههم عبر دولة أخرى يقضون فيها وقتا في الحجر الصحي قبل السفر إلى السلطنة.

وشملت هذه الخطة عددا من الدول منها سريلانكا وقطر ونيبال والبحرين، وقد تبين أن الخيار الأول (سريلانكا) هو الأكثر قابلية للتطبيق.

يجب على المسافرين الذين يختارون السفر باستخدام هذه الطرق أولا إكمال متطلبات الحجر الصحي في بلد العبور، وفقا للقوانين المحلية، وبعد ذلك سيتمكنون من السفر إلى السلطنة ثم الدخول إلى الحجر الصحي مرة أخرى بما يتماشى مع القواعد المعمول بها في السلطنة.

وقال شياما براساد كالات، مدير العمليات التجارية في شركة سفريات مزون: "بدأ المقيمين في التواصل مع منسقي السفر لإيجاد حلول لدعم المسافرين القادمين من خلال طرق بديلة للتغلب على المأزق الحالي".

وأضاف: "بدأت وكالات السفر في ابتكار طرق وحزم مختلفة لتلبية هذا الطلب من أجل تسهيل الحركة من شبه القارة الهندية. وقد كان من المهم أن نطور حلولا في الوقت المناسب، وبدأ المزيد والمزيد من الناس في الاستفسار عن الطرق، ونحن سنقوم بوضع المزيد من الخيارات قريبا".

من المرجح أن يفضل المسافرون سريلانكا كبلد للسفر منه إلى سلطنة عمان، وذلك بسبب الرحلات الجوية المتكررة التي تديرها شركات طيران مثل الخطوط الجوية السريلانكية والطيران العماني وطيران السلام.

وقال مسؤول كبير في الطيران العماني: "نقوم حاليا بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعيا إلى كولومبو لمساعدة المسافرين القادمين إلى عمان".

وتشمل حزم الحجر الصحي لسريلانكا إقامة فندقية لمدة أسبوعين في غرفة مكيفة ووجبات طعام والنقل من وإلى المطار والضرائب وتأمين صحي على فيروس كورونا، كما تشمل أيضا إجراء فحصين لفيروس كورونا لجميع المسافرين، أحدهما عند الوصول والآخر بعد عشرة إلى أربعة عشر يوما من دخول البلاد.

وهناك باقة 15 ليلة تبدأ من 980 دولارا للفرد (380 ريال عماني) للغرفة المفردة، و585 دولارا (225 ريال عماني) للغرفة المزدوجة، و505 دولارا (195 ريال عماني) لغرفة مشتركة لثلاثة أفراد. وتبدأ الأسعار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة إلى اثنى عشر عاما من 245 دولارا (95 ريال عماني). ومع ذلك، يتعين على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام الدفع فقط مقابل فحص فيروس كورونا لدى الخروج من البلاد بقيمة 40 دولارا (15 ريال عماني)، وتأمين بقيمة 12 دولارا (5 ريال عماني). وفي حالة الرضع، يجب دفع تكلفة التأمين الصحي على فيروس كورونا فقط.

ويتم فرض رسوم إضافية تبدأ من 40 دولارا (15.5 ريال عماني) في حال أن كانت شركة الطيران التي يسافر معها المسافر إلى عمان تطلب إجراء فحص كورونا إضافي.

ويرى فياز خان، المدير الأول بشركة نقطة السفريات، أن اختيار سريلانكا كنقطة عبور للمسافرين من الهند وباكستان وبنجلاديش هو أمر إيجابي، لأنها، بحسب قوله، "قريبة نسبيا من جميع الدول الثلاثة، ولذلك فإن وقت الرحلة سيكون أقصر نسبيا، وهناك رحلات منتظمة منها إلى عمان. وقطر هي خيار آخر نفكر فيه، لكنها توقفت عن إصدار تأشيرات سياحية في الوقت الحالي، وننظر حاليا في استخدام البحرين كنقطة عبور أيضا".

ورغم أنه تم التفكير في نيبال في البداية فإن الخدمات اللوجستية للمسافرين جوا من هناك إلى عمان – بالنظر إلى أن نيبال بعيدة عن كل من الهند وباكستان مما يجعلها خيارا أكثر تكلفة للسفر تعني أن هناك عددا أقل من الرحلات الجوية عبر هذا البلد.

أوضح خان: "نحن على وشك تطوير باقات لمسافرينا وفقا لهذه الخطط، لكن يجب عليهم أن يكونوا مستعدين لاتباع جميع لوائح الحجر الصحي. على سبيل المثال، إذا سافروا إلى سريلانكا ثم بعد ذلك إلى عمان، فيجب عليهم أولا قضاء أسبوعين في الحجر الصحي في كولومبو، وعند وصولهم إلى مسقط، إن كان ذلك ممكنا، سيضطرون لقضاء أسبوع آخر في الحجر الصحي المؤسسي هنا".

وواصل قائلا: "نرجو ملاحظة أن هذا الأمر هو فقط للمسافرين القادمين من دول شبه القارة الهندية الثلاثة، أما الوافد الهندي أو الباكستاني القادم من قطر إلى عمان، على سبيل المثال، فما زال بإمكانه السفر بحرية، بعد الخضوع للحجر الصحي عند وصوله هنا".