التعليم العالي توقع البرنامج التنفيذي للمنح الدراسية المجرية

بلادنا الأحد ٠٢/مايو/٢٠٢١ ١٧:٠٣ م
التعليم العالي  توقع البرنامج التنفيذي للمنح الدراسية المجرية
جانب من توقيع الاتفاقية

العمانية - الشبيبة

 تم اليوم التوقيع على البرنامج التنفيذي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة في المجر للتعاون ضمن إطار برنامج المنح الدراسية المجرية.

وقع البرنامج من جانب السلطنة معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومن جانب حكومة المجر سعادة الدكتور تيبور ستماري سفير المجر المعتمد لدى السلطنة.

ويهدف البرنامج إلى تسهيل وتوسيع نطاق التعاون بين الطرفين على المدى الطويل، بما يُسهم في تطوير المجتمع المبني على المعرفة، وتحقيق المنفعة المتبادلة للطرفين في مجال التعليم العالي.

ويتضمن البرنامج تقديم الحكومة المجرية (50) منحة دراسية سنوياً كحدٍ أقصى لمواطني السلطنة وذلك لاستكمال دراستهم في المجر سواء باللغة المجرية أو أية لغة أجنبية أخرى، منها: (35) منحة دراسية سنوياً كحدٍ أقصى لمرحلة الماجستير (ماجستير الآداب/ ماجستير العلوم) في تخصصات العلوم الزراعية والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وعلوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات والعلوم القانونية والعلوم الاقتصادية والعلوم الهندسية والعلوم الطبية والصحية وتأهيل المعلمين وعلوم الرياضة والعلوم الطبيعية والآداب والفنون.

كما يتضمن البرنامج (15) منحة دراسية سنوياً كحدٍ أقصى في مرحلة الدكتوراه (دكتوراه الفلسفة / دكتوراه الآداب الفنون) في أية تخصصات تحددها السلطنة .

ويتم الإعلان عن قائمة البرامج الدراسية المتوفرة لمختلف المراحل الدراسية من قبل مؤسسة تيمبوس العامة عبر موقعها الإلكتروني (www.tpf.hu) وذلك في الإعلان السنوي المتعلق بالتقدم للترشح لهذه المنح الدراسية، وتتراوح مدة البرامج التدريبية الذي يأتي البرنامج بالتعاون بين مؤسسة تيمبوس العامة من الجانب المجري ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من (3 إلى 10 أشهر) في مؤسسات التعليم العالي المجرية أو في المؤسسات الأكاديمية والتدريبية التي ترتبط بعلاقات تعاون مع المؤسسة الأكاديمية المستضيفة للطالب

ويأتي هذا البرنامج انطلاقا من رغبة البلدين في تقوية العلاقات الودية وتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتفعيلاً لاتفاقية التعاون بين حكومة السلطنة وحكومة المجر في مجال التعليم العالي الموقعة في شهر فبراير المنصرم، وكذلك سعيا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في تعزيز مصادر الابتعاث واستدامتها حسب رؤية عمان ٢٠٤٠.

وأكدت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على أهمية ربط هذه البرامج بالابتكار وريادة الأعمال عبر ربط البرامج التدريبية التي تندرج تحت هذه المنح الدراسية بالبرامج التدريبية التي تتبناها الوزارة مثل برنامج (إعداد) مشيرة إلى رغبة الوزارة في الاستفادة من التجربة المجرية في مجال التدريب المهني وتطوير الكليات المهنية وبرامجها المختلفة، مشيرة إلى إمكانية تأسيس برامج بحثية في العديد من المجالات كمجالات المياه والغذاء والطاقة بتمويل مشترك من الطرفين.

من جانبه أكد سعادة الدكتور تيبور ستماري سفير المجر المعتمد لدى السلطنة على أهمية تعزيز هذا التعاون عبر الاستفادة من مجالات التعاون الممكنة بين الطرفين في قطاعات التعليم والتدريب المهني والابتكار وريادة الأعمال.