بورصة مسقط تعلن عن قائمة جديدة بـ 30 شركة معتمدة لعمليات التداول في ذات الجلسة

مؤشر الأحد ٠٢/مايو/٢٠٢١ ١٢:٠٥ م
بورصة مسقط تعلن عن قائمة جديدة بـ 30 شركة معتمدة لعمليات التداول في ذات الجلسة

مسقط - الشبيبة

أعلنت بورصة مسقط عن القائمة الجديدة للشركات المعتمدة للقيام بعمليات التداول في ذات الجلسة والبالغ عددها 30 شركة. حيث صرح الفاضل/ مناضل بن حمّاد الغافري (رئيس قسم عمليات التداول بدائرة العمليات لبورصة مسقط)، بأن البورصة ستعمل بالقائمة الجديدة للشركات المعتمدة للقيام بعمليات التداول في ذات الجلسة اعتباراً من يوم الثالث من مايو.

وأكد الغافري بأن بورصة مسقط بدأت منذ نوفمبر 2016 بتطبيق التداول في ذات الجلسة (Day Trade ) والذي يحصل المتعامل في مثل هذا النوع من التداول على خصم في عمولة التداول بنسبة 50 بالمائة ليصبح مقدار العمولة 1.75 بالالف بدلًا من 3.5 بالألف. كما أشار أن هذا النوع من التعاملات تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار في الاوراق المالية لتكون أكثر جاذبية وزيادة في معدل السيولة وتنشيط كمية وحركة الأسهم المتداولة في البورصة وتحسين الفرص أمام المستثمرين النشطين للحصول على ربح أفضل من خلال تخفيض تكلفة التداول عليهم كما انها ناجحه جداً للمستثمرين خاصة في الفترات التي تكون البورصة في حالة نشطة حيث يمكن الاستفادة منها في تخفيض كلفة التداول.

وتضم قائمة الشركات الجديد المعتمدة لعمليات التداول في ذات الجلسة بنك مسقط والبنك الوطني العماني وبنك نزوى وبنك أتش اس بي سي عمان وبنك صحار الدولي وبنك ظفار والبنك الأهلي والعمانية للإتصالات وأوريدو وأومنفيست والأنوار للاستثمارات والشرقية للإستثمار القابضة والنهضة للخدمات والجزيرة للخدمات والمدينة تكافل والعمانية المتحدة للتأمين وعمان للإستثمارات والتمويل والعمانية لخدمات التمويل والباطنة للطاقة والسوادي للطاقة وسيمبكورب صلالة والعنقاء للطاقة والجزيرة للمنتجات الحديدية وجلفار للهندسة والمقاولات وصناعة الكابلات العمانية وريسوت للاسمنت واسمنت عمان والأنوار لبلاط السيراميك والمها للسيراميك والأسماك العمانية.

وعن آلية إختيار الشركات قال الغافري: أن البورصة وبالتعاون مع الجمعية العمانية للأوراق المالية قامتا بوضع معايير للشركات الخاضعة لتخفيض رسوم التداول في ذات الجلسة والتي حددت في معياريين أولهما حجم التداول بحيث يتم إختيار أعلى 30 شركة من حيث حجم التداول خلال سنة كاملة (سنة التقيم).

والمعيار الثاني يتمثل في أيام التداول بحيث أنه لا يقل عدد أيام تداول الشركة خلال سنة عن نصف عدد أيام التداول إجمالاً، إضافة إلى ذلك هناك سقف موحد على جميع الشركات وهو 200,000 سهم ليوم التداول الواحد، وفي حال تعدى التداول السقف المذكور فإن مقدار الزيادة ستخضع للعمولة العادية.

الجدير بالذكر؛ أنه يقصد بالتداول في ذات الجلسة هو قيام المستثمر بشراء أسهم لا تزيد عن 200 ألف سهم في إحدى شركات العينة التي تحددها بورصة مسقط أو أكثر من شركة في تلك العينة ويقوم ببيع تلك الأسهم في نفس الجلسة، أو أن يقوم ببيع أسهم مملوكة له سابقا في إحدى الشركات المحددة ويعيد شرائها في نفس الجلسة، على أن تتم تلك العمليات من خلال نفس الوسيط.