يعيش بين الجبال..تعرف على ’الوعل النوبي’

بلادنا الأربعاء ٢١/أبريل/٢٠٢١ ١٠:٣١ ص
يعيش بين الجبال..تعرف على ’الوعل النوبي’

مسقط - العمانية

 يستوطن الوعل النوبي محمية جبل سمحان الطبيعية بمحافظة ظفار والتي تزخر بوجود الكثير من الحيوانات البرية وتُعد ملاذًا آمنًا لها؛ وذلك لقلة الاستيطان البشري وتضاريسها الصعبة ووفرة الغطاء النباتي ومصادر المياه كالعيون المائية والبرك التي تخلفها مياه الأمطار.

كما أنه يعيش في بعض أودية المنطقة الغربية من المحافظة، ويرى بعض العلماء أن الوعل النوبي مجرد سلالة من الوعل الألبي الأوروبي بينما يصنفه آخرون على أنه فصيلة مستقلة. ولهذا الوعل تاريخٌ طويل في الحضارة الإنسانية والحضارة العربية على وجه الخصوص، إذ يظهر في آثار الحضارات وتراثها في الهلال الخصيب والجزيرة العربية وتختلف أسماؤه حسب الإقليم واللهجة مع أن كل المصادر تذكره بلفظ الوعل كاسم جامع له.

وأوضح سهيل بن محمد المشيخي اختصاصي محميات طبيعية بهيئة البيئة "أن الوعل النوبي يفضّل العيش في الأماكن التي تكون بعيدة عن الاستيطان البشري خاصة في عمق محمية سمحان الطبيعية التي توجد بها أكبر تجمعات للوعل النوبي، وقد تنزح قطعان الوعل النوبي إلى السفح الجنوبي من جبل سمحان المطل على أودية ولايتي سدح ومرباط خاصة في أوقات الأمطار عندما يكون الرعي جيدًا في هذه المناطق وكذلك خلال فصل الشتاء بحثًا عن الدفء بسبب الرياح الشمالية الجافة".

وأشار إلى وجود الوعل النوبي في بعض الأماكن بولاية سدح التي يقطنها بشكل موسمي مثل جبلي "جاشم" و"نصيرة" بمنطقة حدبين، وجبل " جنجري" غرب مدينة سدح إضافة إلى مرتفعات وادي شليون شمال منطقة جوفاء.

وأضاف المشيخي "أن الوعل النوبي يعيش في قطعان يتزعمها ذكر مسيطر وتسير لمسافات طويلة في المناطق الجبلية العالية وتتردد على مناطق تجمعات المياه للشرب مما يعرضها أحيانًا لخطر الصيد والافتراس، وعادة ما تنشط هذه الجماعات خلال فترات الصباح الباكر والمساء تجنبًا للتعرض لأشعة الشمس الحارة وعادة ما تنتشر على شكل تجمعات صغيرة أو قطعان متناثرة تتراوح من 10 إلى 20 رأسًا، وتتميز الذكور بأن لها قرون كبيرة سميكة وكذلك وجود خصلة شعرية تحت الذقن على شكل لحية طويلة داكنة، وتحتوي الأرجل الأمامية على خطوط سوداء أو بيضاء في بعض الأحيان منتشرة حول الساق".

وحول العمر الافتراضي وطريقة تكاثر الوعل يقول: يعد موسم الخريف فترة تزاوج حيوان الوعل النوبي وتولد الصغار خلال فترة الربيع بعد فترة حمل تستمر لخمسة أشهر، وعادة ما تضع أنثى الوعل النوبي مولودًا واحدًا إلا في الحالات النادرة قد تضع توأمين، ويُقدّر عُمر الوعل النوبي بالمتوسط 30 عامًا أو أكثر بقليل ويمكن معرفة ذلك من خلال بعض النتوءات التي تنمو على قرونه.