مسؤول كويتي: تأخر إنجاز مصفاة الدقم إلى 2023

مؤشر الثلاثاء ٢٠/أبريل/٢٠٢١ ٢١:٠٠ م
مسؤول كويتي: تأخر إنجاز مصفاة الدقم إلى 2023
مصفاة الدقم

وكالات - الشبيبة

من المتوقع أن يتم تأجيل إنجاز مشروع مصفاة الدقم البالغة قيمته 7 مليارات دولار في عُمان إلى عام 2023، بسبب المشكلات المتعلقة بوباء كوفيد -19، وفقا للرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية الشيخ نواف سعود الصباح.

وقال الصباح في مقابلة مع «ميد»: «سيكون إكمال المشروع في نهاية عام 2022 على الأقل، واعتمادا على عمليات الإغلاق، يمكن تأجيل ذلك إلى الوراء أكثر، وليس من المستغرب أن يكون المشروع قد تأخر، كما حدث مع كل شيء آخر في العالم، لقد اضطرت عمان إلى الإغلاق عدة مرات ولديها للأسف عدد كبير من حالات كورونا مؤخرا».

وأضاف «حتى لو كان لديك سفر غير مقيد إلى عمان، فلا يزال لديك قطع كبيرة من المعدات المصنعة في أماكن أخرى حول العالم والتي تم إغلاقها، لقد تعرضت سلسلة التوريد العالمية لضغوط شديدة ونشهد تأثير ذلك على كل شيء»، وفق ما نقلته صحيفة القبس عن المجلة.

استراتيجية التخفيف

تتخذ شركة البترول الكويتية العالمية حاليا تدابير لمحاولة التخفيف من تأثير جائحة فيروس كورونا على مراحل المشروع، وأحد تدابير التخفيف التي يجري النظر فيها هو التوظيف المبكر للموظفين الرئيسيين، للتأكد من أنهم في مكانهم في وقت مبكر وعدم تعطل المشروع بسبب قضايا التأشيرات.

وتابع الصباح «ندرس ما إذا كان ينبغي علينا توظيف الأشخاص والبدء في عملية نقلهم الآن، حتى يمكن أن يكونوا في وضع مسبق. سيكون الأمر مكلفا، لكنه أحد الخيارات التي نبحث عنها، نحن نبحث في خيارات مختلفة للتأكد من أننا لن نعاني من نقص في الموظفين».

من المتوقع أن يكون لمشروع مصفاة الدقم قدرة على تكرير 230 ألف برميل يوميا من الخام لإنتاج الديزل والنفتا ووقود الطائرات وغاز البترول المسال بشكل أساسي.