تدشين الهوية التجارية الجديدة لمصفاة الدقم بين Q8 الكويتية وأوكيو العمانية

مؤشر الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠٢١ ١٥:٢٤ م
تدشين الهوية التجارية الجديدة لمصفاة الدقم بين Q8 الكويتية وأوكيو العمانية

مسقط - الشبيبة

أزاحت شركة أوكيو العمانية OQ وشركة البترول الكويتية العالمية Q8 الستارعن العلامة التجارية الجديدة لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية لتصبح "OQ8".

مشروع مصفاة الدقم والذي يُعدُّ أحد المشاريع الاستثمارية العملاقة المشتركة بين شركة أوكيو العمانية OQ وشركة البترول الكويتية العالمية Q8 ، تهدف رؤيته المستقبلية إلى أن تصبح مصفاة الدقم عالمية المستوى ومزودة بأحدث التقنيات لتقديم منتجات عالية الجودة لخدمة الأسواق العالمية . تقع مصفاة الدقم في قلب المنطقة الاقتصادية في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى بالسلطنة مطلة على بحر العرب. وتبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة 230 ألف برميل باليوم حيث يعتمد تصميم المصفاة على وحدة التكسير الهايدروجيني (HCR) ووحدة الفحم البترولي DCU)) وهي قادرة على تكرير أنواع النفط الخام بنسبة 100%، لتنتج عند تشغيلها كلا من: الغاز البترولي المسال، النافثا، وقود الطائرات، الديزل، الكبريت والفحم البترولي.

وتتلخص فلسفة الشعار الجديد في تمثيل العلاقة الوطيدة بين الدولتين والاُخوة المتأصلة بين الشعبين. إذ يرمز الشعار ذو اللونين الأزرق الغامق والتركوازي لشركة OQ وشعار شركة Q8 ، وتمثل الأحرف في المسمى الجديد إلى التناغم والتعاون بين الدولتين. كما يرمز مزيج الألوان الزرقاء المختارة الى علاقة اجدادنا في تجارة البحر، من تبادل تجاري بحري الى الغوص لتجارة اللؤلؤ. ومع نمو وازدياد الثقة والعمل فيما بين الدولتين ازدادت الرغبة في سبر أغوار البحار والغوص في أعمق البقاع البحرية والفوز بما تجود به هذه البيئة الجزلة، وكما هو الحال في مشروع OQ8 حيث تستعد ناقلات النفط للإبحار من منطقة الدقم النفطية محملة بما تجوده الأرض من خيرات نفطية الى جميع ارجاء الأسواق العالمية، وستبحر هذه الناقلات في البحار الزرقاء مجددا انطلاقا من بحر العرب مرورا بالمحيط الهندي باتجاه العالم. كما ترمز الوان الشعار الجديد أيضا إلى زرقة السماء والتي تعتبر الأفق لهذه الشراكة. وكما هو مؤمل منه مع تدشين العلامة التجارية لمشروع OQ8 سيرتبط هذا الإسم بالابتكار والجودة والعدد اللامتناهي من الفرص للجميع.

وخلال مرحلة بناء المصفاة، قمنا بإشراك المجتمع المحلي في عدد من اللقاءات التعريفية حول أهمية هذا المشروع و الأثر الايجابي له ، كما تم تعريفهم بالجهود المبذولة من قبل شركةOQ8 لتكون جاراً مفيدا وشركة مسؤولة أمام المجتمع المحلي الذي تعمل فيه، لهذا الغرض تم تدشين العديد من مبادرات وبرامج الاستثمار الاجتماعي للشركة، حيث تهدف معظمها إلى رفع مهارات المجتمع وتعزيز روح التنافسية للإستفادة من الفرص المتاحة والمشاريع العديدة والمبادرات التي يجري تنفيذها في الدقم.

وبهذه المناسبة، صرح الشيخ نواف سعود الناصر الصباح الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية "نفتخر بشركة البترول الكويتية العالمية Q8 بالشراكة التي تجمعنا بشركة أوكيو العمانية في هذا المشروع الاستراتيجي، حيث أن توافق استراتيجية اوكيو العمانية مع Q8 الكويتية في إدارة مصفاة الدقم لهو ابرز دليل على تظافر جهودنا لتحقيق التطوير والنمو الاقتصادي المشترك، فمنذ تأسيس شراكتنا هذه ونحن نشهد ازدهار منطقة الدقم الاقتصادية حتى تصبح من اهم المدن الصناعية في منطقة الخليج العربي والعالم والتي تضمن ملاذا آمناً لتصريف النفوط الكويتية. هذا بالإضافة إلى خلق المزيد من الفرص الوظيفية لشابات وشباب الكويت وعُمان حتى تكون الشركة جهة جاذبة لتطوير جيل واعد من قادة المستقبل بالبلدين. وعلى الرغم من التقلبات التي تعصف بالأسواق العالمية والتي لها تأثير واضح على سير العمل في مصفاة الدقم فإننا نعمل على التغلب على هذه التحديات ولن نألوا جهدا في تعديل مسير سفينتنا حتى نصل لشواطئ النجاح معا".

وتعليقا على ذلك قال المهندس أحمد بن صالح الجهضمي ، الرئيس التنفيذي للمصافي والبتروكيماويات لمجموعة أوكيو ونائب رئيس مجلس ادارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية "

" يرجع نجاح هذه الشراكة الإستراتيجية التي تجمع كلاَ من شركة البترول الكويتية العالمية Q8 وأوكيو إلى توافق رؤى قيادتي البلدين في ضرورة تآزر الجهود لتحقيق الإستفادة القصوى من الفرص والإمكانات المتاحة لكلا البلدين والذي من شأنه أن يعود بالرخاء على الشعبين الشقيقين. ولقد حظي هذا المشروع بإهتمام خاص من قبل قيادتي البلدين حيث تشرفنا بقيام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله- بوضع حجر أساس المشروع في شهر إبريل ٢٠١٨ ، وهذا يلقي على عاتقنا جميعا مسؤولية مضاعفة لضرورة العمل على تذليل كافة التحديات من أجل إنجاح هذه الشراكة الإستراتيجية. ونظراَ لما تمثله المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من أهمية من حيث قدرتها على الوصول المباشر إلى الأسواق الدولية، فإننا في أوكيو نؤمن بالمستقبل الواعد لمنطقة الدقم لعمل مشاريع أخرى بشراكات عالمية تسهم في خلق فرص عمل وأعمال سيكون لها الدور البارز في دفع عجلة التنمية بالسلطنة".

من جهته صرح كريستيان فان دير وودن ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمشروع "تنسجم هويتا الشركتين أوكيو وكيو ايت لبناء هوية تلهم موظفينا للعمل كفريق واحد لتحقيق أهداف المؤسسة. إذ أن الهدف من تدشين الهوية الجديدة إلهام موظفينا وبث الفخر والانتماء للمؤسسة في هذا المشروع العالمي الذي سينفذ بأعلى مواصفات الجودة والسلامة لتحقيق الفوائد المرجوة من المشروع".