جامعة السلطان قابوس تنظم حلقة عمل دولية حول الغذاء و صحة الدماغ

بلادنا الأربعاء ٠٧/أبريل/٢٠٢١ ١٤:٤٠ م
جامعة السلطان قابوس تنظم حلقة عمل دولية حول الغذاء و صحة الدماغ
جامعة السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

نظمت (اليوم) الأربعاء جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم علوم الأغذية والتغذية في كلية العلوم الزراعية والبحرية بالتعاون مع مجموعة أبحاث الشيخوخة والخرف حلقة العمل الدولية السابعة حول (الغذاء وصحة الدماغ) وكيفية تأليف الكتب والمقالات العلمية من قبل سبرينجر ناتشر، وذلك عبر الاتصال المرئي وتستمر يومين.

بدأت حلقة العمل التي افتتحت تحت رعاية الدكتور عامر الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بكلمة ترحيبية ألقتها الفاضلة زينب آل محمد، وتبعها كلمة ترحيبية أخرى ألقاها الدكتور محمد الخصيبي رئيس قسم علوم الأغذية والتغذية.

بدأت الجلسة الأولى -التي ترأسها الدكتور وائل محمد من ماليزيا- بمناقشة البروفيسور روبرت فريدلاند من الولايات المتحدة الأمريكية ورقته العلمية حول الميكروبات المعوية وفوائد الغذاء والتغذية. تبعه الدكتور فاروق شيخ من ماليزيا وناقش موضوع تأثير الغذاء على الصرع. ثم تحدث بعدها البروفيسور سوراجيت باثاك عن الطب الهندي التقليدي وصحة الدماغ. وناقش بعدها الدكتور وائل محمد من ماليزيا موضوع الغذاء وعلم الأعصاب. وتحدث بعدها البروفيسور جيرالد موينش من جامعة غرب سيدني عن استخدام نوع من النباتات الزهرية لتعزيز صحة الدماغ. ثم طرح البروفيسور دارتين والدكتورة نورلينا من ماليزيا ورقتهم عن دور النظام الغذائي والمغذيات الدقيقة في مرض باركنسون. وقام بعدها الدكتور يوسف أبو صالح من المغرب بمناقشة ورقته عن حمية البحر الأبيض المتوسط وتغذية الدماغ.

كما تحدث الدكتور محمد سلامة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن علم الجينوم الغذائي وصحة الدماغ. وتناولت بعدها الدكتورة سولي تشانغ من الولايات المتحدة الأمريكية موضوع تأثير الكحول على بروتين الأميلويد ومرض الزهايمر. وطرح بعدها الدكتور ستار خان من كلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية ورقته عن الرابط المناعي بين القناة الهضمية والدماغ. ثم تحدثت الدكتورة فرح زاهر من جامعة كولومبيا البريطانية عن الوراثة اللاجينية للنظام الغذائي والأدوية لدى النساء الحوامل وتأثيرها على نمو الجنين.

 قام بعدها الدكتور سارافانابو من الهند بمناقشة عمله البحثي حول تأثيرالفواكه -وبالتحديد فاكهة التوت- على النوم. وطرح بعدها البروفيسور جيلز جيلمان من أستراليا موضوعه عن مضادات الالتهاب ومضادات الاكتئاب. تحدث بعدها الدكتور رأفت علي صديقي من الولايات المتحدة الأمريكية عن دور الأوميغا 3 في علاج سرطان المخ. وختم الدكتور وليد قرنفله هذه الجلسة بالحديث عن أخلاقيات الأعصاب والطب الدقيق.

وشارك حوالي 22 متحدثًا دوليًا تجاربهم البحثية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وماليزيا، وكندا، ومصر، والمغرب، والهند، مع أخرين من السلطنة، بالإضافة لعشرة متحدثين من سبرينجر ناتشر. وهناك أكثر من 200 مشارك مسجلين في هذا الحدث.

وستغطي حلقة العمل العديد من الموضوعات التي تتناول أمراض الدماغ، وتأثير الغذاء أو النظام الغذائي على هذه الأمراض، كما سيصاحب الحدث ورشة مصغرة حول أخلاقيات النشر، ونشر الكتب، وأهمية الكتب في التواصل العلمي، وأهداف التنمية المستدامة من قبل المدراء التنفيذيين في سبرينجر.

وتدعم حلقة العمل الدولية هذه المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ، وكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس، وسبرينجر ناتشر، وسلسلة كتب التغذية العصبية من مؤسسة أبحاث الغذاء والدماغ وسبرينجر من الهند.