وكيل المالية: الإيرادات غير النفطية ستمثل ما يقارب 37٪؜ من مجموع الإيرادات الحكومية

مؤشر الاثنين ٠٥/أبريل/٢٠٢١ ١٤:٤٣ م
وكيل المالية:  الإيرادات غير النفطية ستمثل ما يقارب 37٪؜ من مجموع الإيرادات الحكومية
جانب من الجلسة الحوارية

مسقط - الشبيبة

ضمن فعاليات الأسبوع التجاري السابع عشر في جامعة السلطان قابوس أقيمت صباح اليوم "الاثنين" الجلسة الحوارية حول رؤية عمان ٢٠٤٠ والخطة الخمسية العاشرة وذلك بتنظيم من جماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة

شارك في الجلسة كل من سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي – وكيل وزارة الاقتصاد وسعادة عبدالله بن سالم الحارثي – وكيل وزارة المالية.

تعد هذه الجلسة جسرًا للتواصل بين الطالب وشرائح المجتمع ومن ضمن الأهداف التي رسمها الطلبة لمشاركة مختلف الفئات في هذا الأسبوع التجاري ومن بينهم مسؤولين حكوميين، وأكاديميين، وخبراء اقتصاديين.

في البداية أكد سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي - وكيل وزارة الاقتصاد أن الخطة الخمسية العاشرة لها أهمية خاصة وخطة استثنائية جاءت في ظروف استثنائية بسبب التغيرات الاقتصادية غير المسبوقة التي يمر بها العالم مثل جائحة كورونا التي أصابت الاقتصاد العالمي وبسببها تراجعت الكثير من معدلات النمو الاقتصادي.

وأشار سعادة عبدالله الحارثي - وكيل وزارة المالية - أن الاستدامة المالية مهمة لتحقيق هذه الرؤية وتأتي من خلال الموازنة بين إيرادات الحكومة والمصروفات التي تصرفها. كما أن هناك من المبادرات التي تقوم عليها هذه الميزانية منها تنشيط الإيرادات الحكومية وتنويعها ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتحديد أولوياته.

وأوضح سعادة الدكتور ناصر المعولي أن هناك معايير في اختيار القطاعات التي ركزت عليها الوزارة في تحقيق الخطة الخمسية العاشرة وهي: تنافسية القطاع، قدرة القطاع على توفير فرص عمل للعمالة الوطنية، واستدامة القطاع وقدرته على تنشيط ودعم القطاعات الأخرى. وقد تم اختيار خمسة قطاعات رئيسية بالإضافة إلى قطاعات داعمة أيضا.

كذلك أوضح سعادة عبدالله الحارثي بأن الإيرادات غير النفطية ستمثل ما يقارب ٣٧٪؜ من مجموع الإيرادات الحكومية، ويأمل أن هذه الإيرادات ستساهم في زيادة قاعدة الإيرادات الحكومية وبالتالي تحقيق تنويع الدخل وتخفيض الاعتمادية على النفط. وأضاف سعادة عبدالله أن هناك نظام مالي سيتم تطبيقه قريبا ليكون مصدراً للمعلومات المالية من قبل الجهات الحكومية وتوضح كل المصروفات والايرادات لوزارة المالية.

في الختام حث أصحاب السعادة الشباب على استغلال الفرص التدريبية وتنمية المهارات الجديدة المتطلبة من قبل سوق العمل وذكر سعادة الدكتور ناصر المعولي أن على الشباب أن يكونوا جاهزين لمرحلة ما بعد النفط.

وقد أدار الحوار الطالب نبراس بن خالد الحضرمي رئيس جماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة.