هل تسببت أول قبطانة مصرية في حادث قناة السويس؟

الحدث الأربعاء ٢٤/مارس/٢٠٢١ ٢٠:٠١ م
هل تسببت أول قبطانة مصرية في حادث قناة السويس؟

وكالات - الشبيبة

انتشر على منصات التواصل الاجتماعي بين المستخدمين العرب، وخاصة المصريين، خبرا يفيد بأن أول فتاة قبطان في مصر، هي السبب وراء حادث جنوح سفينة عملاقة في الممر الملاحي لقناة السويس، والذي نتج عنه تعطل حركة السفن.

المنشور الذي تداوله مستخدمون كُثر بالأخص على "فيسبوك" تضمن صورة للضابط أول بحري بالأكاديمية البحرية المصرية مروة السلحدار، وجاء مصحوبا بتعليق: "عندما تقرر أول امرأة عربية تعمل كقبطان ناقلة حاويات أن تدخل التاريخ للمرة الثانية، فتغلق قناة السويس و تقوم بتعطيل 3728 سفينة". لكن ذلك غير صحيح.

صحيح أن مروة السلحدار هي أول كابتن بحري في مصر، لكنها ليست وراء تعطل السفينة العملاقة "إيفر جيفن" كما أنها لم تعمل عليها أبدا، وبالبحث تبين أن الموقع الذي التقطت منه صورة مروة المضمنة في المنشور، لم ينشر أي شيء من هذا القبيل.


وردت مروة السلحدار، أول قبطانة مصرية، على الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بشأن تسببها بجنوح الحاوية البنمية العملاقة "إيفر غيفن" في قناة السويس المصرية.

وقالت السلحدار، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الخبر المتداول والصور الموجودة على مواقع التواصل "مفبركة ولا أساس لها من الصحة".

وأضافت أنها تعمل على السفينة "عايدة 4" منذ 8 سنوات، وهي ملك هيئة السلامة البحرية، وتديرها الأكاديمية العربية للنقل البحري.

وقالت إنه لكي تعبر أي سفية من قناة السويس، فلابد أن يكون هناك مرشد وهو الذي يشرف على القيادة بالتعاون مع كابتن السفينة وليس منفردًا.

وأحدث جنوح الحاوية البنمية العملاقة "إيفر غيفن" بقناة السويس المصرية، اهتماما عالميا واسعا، لما يمثله الممر المائي من أهمية اقتصادية.

وأضافت القبطانة المصرية أن "الخبر الذي يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هو في الأساس كان احتفاءً بها تزامنًا مع احتفال الدولة المصرية بالمرأة هذا الشهر، والإسهامات التي قدمتها في مجال النقل البحري"، مؤكدة أنها توجد في مصر، خلال الوقت الحالي، وليس البحر.

وكشفت مروة السلحدار أنها ستكون حاضرة في "القمة النسائية الدولية"، يوم الأربعاء، وستتحدث عن دورها وطموحاتها خلال الفترة المقبلة.

لكنها قالت إن الشائعات المتداولة عن تسببها في جنوح سفينة قناة السويس "ستؤثر عليها بلا شك أثناء إلقاء كلمتها".

وأضافت: "أنا البنت الوحيدة في هذا المجال على مستوى مصر، ومن قام بنشر هذه الأنباء يحاول التأثير سلبًا علي، ولا يدرك الأثر السلبي الذي سيلحقه بي".