الزبير للمؤسسات الصغيرة يشارك في محاضرات وورش عمل في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة

مؤشر الثلاثاء ٢٣/مارس/٢٠٢١ ١٤:٣٨ م
الزبير للمؤسسات الصغيرة يشارك في محاضرات وورش عمل في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة

مسقط - الشبيبة
شارك مركز الزبير للمشاريع الصغيرة  في سلسلة من المحاضرات وورش العمل في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صلالة بهدف توعية الطلاب وذلك بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال بالجامعة.
ويسعى مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على تطوير الثقافة الريادية لدى الناشئة من خلال برامج تدريبية وورش عمل ومحاضرات يقدمها نخبه  من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الاعمال بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وذلك من خلال التعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك بهدف تزويد الشباب بالمعرفة الأساسية والخبرة وتثقيفهم بأهمية ريادة الاعمال من أجل تعزيز وعيهم بعالم الإقتصاد والأعمال وإيجاد جيل جديد من الشباب المفكرين الرياديين.

وخلال المحاضرة قدم عادل الحبيشي المدير التنفيذي لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ورشة عن ريادة الاعمال قدم من خلالها محاضرتين  شرح فيها آلية استخدام أدوات الابتكار، وناقشت أداة تصميم الفكرة وهي أداة تتكون من خمس نقاط يجب على الشخص استخدامها وهي التعاطف والتعريف بالمشكلات وتوليد الافكار و تصميم النموذج الاولي واخيرا الاختبار حيث تهتم هذه الادة بتحديد المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الفئة المستهدفة من خلال تحليل الانماط، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد المشاكل وتعريفها والبدء بتوليد الافكار للبدء في تصميم الية عمل المنتج /الخدمة وتناولت الورش التالية اداة ابتكار نموذج العمل وهي اداة تنقسم الى تسعة اجزاء يتم فيها تحديد الشرائح المستهدفة والقيمة المقترحة بعد الانتهاء من تصميم الفكرة وتحديد افضل قنوات التواصل وانواع العلاقات مع العملاء وتحديد مصادر الدخل وعليه ستحدد الموارد الرئيسية التي يحتاجها المشروع والانشطة الرئيسية التي سيمارسها و من هم الشركاء الرئيسين للمشروع واخيرا هيكل التكلفة، ويعد نموذج العمل استراتيجية عامة لاي مشروع يجب التحقق منه للتأكد من نجاحة و هو اداة استراتيجية ترسم الخطوط العريضة لاستراتيجية التسويق والتسعير وغيرها من النقاط الهامة لنجاح اي فكرة

وحول هذه الورشة قال الدكتورحسام بن أحمد باصديق رئيس قسم ريادة الأعمال والابتكار بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة: يسعدني ان ارى توجيه بعض المؤسسات مسؤولياتها الاجتماعية نحو تطوير رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة لدعم الجهود الحكومية في النهوض بريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في السلطنة. وتعد مؤسسة الزبير أحد أبرز هذه المؤسسات، إذ أنشأت "مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة" والذي لم يقتصر دوره على دعم المؤسسات الصغيرة، بل امتدت ووصلت مساهماته ودعمه في هذا الجانب الى طلبة الجامعات.

حيث استفادة طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة من المركز من خلال عدد من المحاضرات المثرية قدمها  المركز وساهمت في تعزيز وتطوير معرفة وقدرات الطلبة  في تصميم فكرة المشروع و ابتكار نموذج العمل. وإننا نتطلع في قسم ريادة الأعمال والابتكار بالجامعة الى مزيد من التعاون والعمل المشترك مع المركز لتحويل أفكار الطلبة الواعدة الى مشاريع ريادية هادفة ومنتجات متميزة ذات قيمة اقتصادية أو خدمية للمجتمع.
 ومن جانبه قال عادل الحبيشي: " يسعى مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ومن خلال دوره الريادي في خدمة المجتمع إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال المشاركة وتنظيم الملتقيات و الورش التدريبية العملية بالتعاون مع ادارات الجامعات والكلية ومراكز ريادة الاعمال بها بهدف إعداد الطلاب ليكونوا اصحاب فكر ريادي. ويأتي ذلك من خلال تقديم ادوات عملية في مثل هذه الجلسات وخصوصا لفئة الطلاب بالجامعات والكليات حيث يتعلم النشئ ريادة الأعمال من خلال الاستكشاف والبحث في الافتراضات واستخدام الخيال ودمج المعلومات بأستخدام ادوات عملية. وأشار لقد ركزنا خلال الورشة على كيفية تفاعل المؤسسات الصغيرة مع عملائها،  وكيفية إبتكارها لمتنجاتها وخدماتها ونماذج الأعمال  ليتمكنو من بناء المشروع حول السوق المستهدف ".

كما أكد أن دمج ريادة الأعمال في المناهج الدراسية سيساهم في تطور المعرفة والمهارات لدى الطلاب وتنمية الروح الريادية فيهم. ولتحقيق هدفه قام مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ببناء نظام دعم شامل يشمل تقديم المساعدة في تطوير الأعمال  وتنظيم ورش العمل وتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة ومن ضمنها الدعم الاستشاري المتخصص، وتوفير فرص التواصل بين رواد الأعمال أنفسهم وبينهم والمؤسسات الكبيرة والمعنين بدعم ريادة الاعمال.