ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمياه بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٢٢/مارس/٢٠٢١ ١٤:٤٢ م
ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمياه بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

نظم مركز أبحاث المياه بالجامعة بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبالشراكة مع الجهات المعنية في السلطنة ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام، عبر البرنامج الافتراضي زووم، وذلك تحت شعار العام الذي اعتمدته الأمم المتحدة " تثمين المياه".

وتأتي الندوة العلمية التي يرعاها سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لشؤون موارد المياه، للتذكير بأهمية المياه والحاجة لإدارة مواردها بشكل مستدام، والوقوف على ما تم التوصل إليه من خبرات ومعارف من قبل المختصين والمعنيين من الباحثين وصانعي القرار من أجل تحقيق الاستدامة للموارد المائية.

وبحضور أكثر من 300 مشارك تم افتتاح الندوة العلمية التي قال خلالها الدكتور علي المكتومي مدير مركز أبحاث المياه " تزداد أهمية المياه في المناطق الجافة نظرًا لندرتها وانخفاض معدل هطول الأمطار"، مشيرًا إلى تقرير الأمم المتحدة لتنمية الموارد المائية، الذي يوضح أن 3.6 مليار نسمة في العالم يعيشون في مناطق قد تشح فيها المياه لمدة شهر واحد على الأقل سنويّاً.

وأضاف الدكتور علي المكتومي "إن تعاظم أهمية المياه في منطقتنا جعل تحقيق الأمن المائي فيها من أهم التحديات وعلى رأس الأولويات. ويتطلب ذلك العمل على تعزيز الاستثمار في مجال أنظمة حصاد مياه الأمطار والفيضانات ورفع كفاءة الاستخدام وتوطين الصناعات في مجال تقنيات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وهذا من شأنه أن يعزز أيضا من مستوى الصمود والتكيف لمواجهة التأثيرات المحتملة لظاهرة التغير المناخي". موضحًا أن دراسات الميزان المائي تشير إلى العجز المائي في السلطنة بواقع 316 مليون متر مكعب والتي تمثل 26٪ من إجمالي الطلب الفعلي على المياه، ويستهلك قطاع الزراعة حوالي 83٪ من الموارد المائية المتاحة.

من جانبه قال سعادة المهندس علي العبري "إن تأمين ثروة المياه من حيث الكم والجودة يعتبر أولوية قصوى يجب على الجميع المساهمة في تحقيقها. وبدورها تعمل الوزارة على إدارة المتاح من المياه الطبيعية لتحقيق التوازن المائي وتراعي الأولويات الوطنية مع العمل المستمر في تنمية هذه الموارد من خلال تحديث القوانين والتشريعات لمواكبة التغيرات بالإضافة إلى بناء السدود بكافة أنواعها وصيانة الأفلاج وتشجيع الزراعات بالطرق المرشدة للمياه لتعظيم العائد الاقتصادي منها، كما تعمل الوزارة على صياغة استراتيجية خاصة لاستغلال مياه الصرف الصحي المعالجة الثلاثية وتضمين قضايا المياه كأولويات في برامج البحث العلمي".

واستضافت الندوة المتحدث الدولي البروفيسور جون بوما، أستاذ علوم التربة من جامعة فاغينينغين بهولندا كمتحدث رئيسي في بداية البرنامج والذي تحدث عن قيمة الماء الغير مرئية بطبقات التربة، كما اشتملت الندوة على محاضرة رئيسية للخبير الدولي الدكتور نزار زايد متخصص اقتصادي في مجال البنية التحتية للقطاع المائي في بنك التنمية الإسلامي ومقره المملكة العربية السعودية، إذ تحدث عن القيمة الفعلية للمياه.

وخلال الندوة قدمت عددٌ من الجهات المختصة محاضرات علمية منها: وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، كلية الزراعة والعلوم البحرية بجامعة السلطان قابوس، الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا"، مركز تقنية النانو بجامعة السلطان قابوس، الهيئة العامة للمياه "ديم"، والجمعية العمانية للمياه.