غدًا.. افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثالث لقسم الإعلام في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٢٢/مارس/٢٠٢١ ١٤:٢٤ م
غدًا.. افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثالث لقسم الإعلام في جامعة السلطان قابوس
رئيس الجامعة

مسقط - الشبيبة

تنطلق مساء غد "الثلاثاء" الموافق 23 مارس 2021 فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث لقسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، الذي يأتي بعنوان "الاتصال الجماهيري في البيئة الرقمية: بين ضرورات التربية الإعلامية ومبررات التعليم الإعلامي".

يرعى الجلسة الافتتاحية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى ال سعيد- رئيس الجامعة، بحضور معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام ويقام هذا المؤتمر عن بعد وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام وحتى الخامس والعشرين من مارس الجاري.

يجمع هذا المؤتمر بين التربية الإعلامية والتعليم والتأهيل الإعلامي وذلك لأهمية التربية الإعلامية للجمهور والتعليم والتأهيل الإعلامي الخاص بطلبة الإعلام وممارسي المهنة في عصر رقمي متحول.

تم تنظيم المؤتمر من قبل عدد من اللجان ابتداء من اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية ولجنة الدعم اللوجستي وحتى اللجنة الإعلامية، وسيتم خلاله مناقشة ونشر العديد من أوراق العمل فيما يخص مجال التربية الإعلامية والتعليم والتدريب والتأهيل، بالإضافة إلى الدارسات الحديثة، بمشاركة 20 ورقة بحثية من 20 دولة و73 مداخلة خلال الثلاثة الأيام المخصصة للمؤتمر.

كما تتمثل رسالة المؤتمر في تســليط الضــوء علــى تحــولات العصــر الرقمــي وتأثيراتهــا علــى التربيــة والتعليــم الإعلامــي مــن زوايــا فلســفية ومنهجيــة وتطبيقيــة عمليــة.

ويسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: تحليل ومناقشة الأطر الفلسفية والنظرية ذات الصلة بالتربية والتعليم الإعلامي في العصر الرقمي واستعراض وتحليل المناهج المعاصرة في التربية والتعليم الإعلامي مع التعرف على الاتجاهات والسياسات العامة المتعلقة بالتربية والتعليم الإعلامي عربيا وعالميا إلى جانب استشراف مستقبل التربية والتعليم الإعلامي وآليات تطويرهما.

وأما محاوره فتتضمن الأطر الفلسفية والنظرية في علاقة الإعلام بالتربية وإشكاليات العلاقة بينهما والتربية والتعليم الإعلامي في ظل البيئة الرقمية والسياسات والاتجاهات العامة في التربية والتعليم الإعلامي عربيا وعالميا بالإضافة إلى مناهج التعليم والتدريب الإعلامي في العصر الرقمي والتربية والتعليم الإعلامي: سيناريوهات مستقبلية.