السعودية: لا حالات لجلطات الدم أو التخثر بسبب لقاحات كورونا

الحدث الأربعاء ١٧/مارس/٢٠٢١ ١٥:٢٣ م
السعودية: لا حالات لجلطات الدم أو التخثر بسبب لقاحات كورونا

الرياض - الشبيبة

أفادت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بأنها لم تتلقَّ أي بلاغات لحالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين بسبب استخدام لقاحات فيروس كورونا.

وأكدت الهيئة في بيان لها أن عدد الجرعات المعطاة من اللقاحات في المملكة بلغ أكثر من مليونين و300 ألف جرعة حتى الآن.

وأوضحت الهيئة أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس كورونا المتوفرة في المملكة بشكل مستمر من خلال متابعة ودراسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محلياً ودولياً بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.

وبينت أنها تتابع سلامة اللقاحات مع الشركات المصنعة ووزارة الصحة والجهات الرقابية الدولية من خلال عضويتها في الائتلاف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية (ICMRA)، الذي يضم في عضويته أكثر من 30 جهة رقابية وبمشاركة منظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى أن تلك الجهات تجتمع بشكل دوري لتبادل البيانات والمعلومات التي تتوفر حول اللقاحات والأعراض الجانبية لها، وفقا للخليج أونلاين.

ولفتت إلى أنه في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وسلامتها سيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية لها، داعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة.

وحثت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع أفراد المجتمع والممارسين الصحيين على إبلاغ "المركز الوطني للتيقظ" عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا.

ويأتي تعليق الهيئة السعودية بعد تعليق عدة دول لاستخدام لقاح "أسترازينيكا"؛ بسبب حصول حالات تجلط في الدم ووفاة لمن تلقوا اللقاح.

وبلغ إجمالي حالات كورونا في المملكة 383.106 حالات، شفي منهم 373.130 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 6.578 حالة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.