إحصائيو التعليم العالي يتدربون على البرنامج الإحصائي (R)

بلادنا الأربعاء ١٧/مارس/٢٠٢١ ١٤:١٩ م
إحصائيو التعليم العالي يتدربون على البرنامج الإحصائي (R)

مسقط - الشبيبة

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بدائرة الموارد البشرية برنامج تدريبي في البرنامج الإحصائي، قدمته الدكتورة أميرة بنت خميس العامرية أخصائية إحصاء في دائرة مسح الخريجين بالوزارة، حيث يشارك في البرنامج عدد من الإحصائيين من مختلف التقسيمات الإدارية بالوزارة.

يهدف البرنامج إلى التعرف على برنامج (R) وكيفية استخدامه في التحليلات الإحصائية ومعالجة البيانات وتفسير نتائج الاختبارات الإحصائية بطريقة علمية.

وعن محاور البرنامج أوضحت الدكتورة أميرة العامرية بأن البرنامج يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، في الأسبوع الأول يتعرف المشاركون على شاشات البرنامج واستخداماتها، وكيفية إدراج وإدخال المتغيرات، واستيراد البيانات من المصادر الخارجية إلى البرنامج، إضافة إلى التعرف على كيفية إدارة ومعالجة البيانات، والأوامر الشرطية والحلقات التكرارية، واختبار طبيعة توزيع هذه البيانات، وتمثيلها كميا ونوعيا. بينما يستعرض البرنامج في الأسبوع الثاني اختبار الصدق والثبات واختبارات المعلمية (المقارنة) و(الاختلاف) واختبارات اللامعلمية (المقارنة). وفي الأسبوع الأخير يتعرف المشاركون على ماهية الاختبارات اللامعلمية (الاختلاف)، والانحدار الخطي، والانحدار الخطي المتعدد، والانحدار الخطي اللوجستي، والتحليل العاملي.