’خزائن’ تحتضن أول منشأة في السلطنة لتحويل زيت الطهي إلى وقود حيوي

مؤشر الاثنين ١٥/مارس/٢٠٢١ ١١:٢٢ ص
’خزائن’ تحتضن أول منشأة في السلطنة لتحويل زيت الطهي إلى وقود حيوي

مسقط - الشبيبة

تشهد مدينة خزائن الاقتصادية نمواً مستمراً كوجهة حديثة مفضلة عند الكثير من الشركات المحلية والدولية التي تعمل في مختلف الصناعات والقطاعات الإستثمارية، حيث بدأت شركة وقود، وهي من الشركات الرائدة في مجال إعادة تدوير زيت الطهي، في بناء مصنعها المتطور في مدينة خزائن وهو المصنع الذي سيكون الأول من نوعه في السلطنة في مجال إعادة تدوير زيوت الطهي وتحويلها إلى وقود حيوي.

وقد اختارت شركة وقود مدينة خزائن الاقتصادية لإقامة المشروع نتيجة لتوفر مرافق البنية الأساسية الحديثة وسهولة الإجراءات والحوافز الجاذبة للمستثمرين، علاوة على الموقع الاستراتيجي وقرب المدينة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والدولية.

وقد عبر المختصين بمدينة خزائن الإقتصادية عن سعادتهم باحتضان هذا المصنع ليس فقط كونه الأول من نوعه في السلطنة وإنما أيضا لإستدامته واستغلاله لحلول قائمة على التكنولوجيا لمواجهة التحديات الأساسية التي تواجه البيئة في العصر الحالي. هذا وقد وقعت شركة وقود الدولية اتفاقية التأجير الخاصة بالمشروع مع مدينة خزائن الاقتصادية في يونيو 2020م، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الفعلي للمصنع في شهر يونيو 2021 وهو ما سيكون له دور في إعادة تدوير واستغلال زيوت الطعام غير المستغلة بشكل مستدام، وبالتالي تعزيز ثقافة الاستدامة وابتكار الحلول البديلة في السلطنة.

جدير بالذكر، بأن مشروع وقود قد حصل على الدعم من قبل وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 ومبادرة "إيجاد". حيث سيتم تنفيذ المصنع كمشروع استثماري مشترك بالشراكة مع شركة الوقود الأخضر Green Fuels Ltd البريطانية، وهي شركة رائدة في مجال إنتاج الوقود الصديق للبيئة (الوقود الأخضر) تأسست عام 2003 ، وتعد شركة الوقود الأخضر من الشركات الرائدة في هذا المجال على مستوى العالم حيث قامت بتوفير معدات للوقود الحيوي لجهات تبلغ إجمالي حجم مبيعاتها نحو 500 مليار دولار لعملاء في أكثر من 80 دولة، كما قامت بتوفير ما يقارب من 7 ملايين طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون خلال تلك الفترة.

وبمناسبة وضع حجر الأساس لهذا للمشروع، قال طلال حسن، رئيس مجلس إدارة شركة وقود، "جاء اختيارنا لموقع هذا المشروع في مدينة خزائن الاقتصادية وذلك نظرا للعديد من المزايا التي توفرها المدينة، كالوضوح في الإجراءات، وسهولة استكمال الموافقات من قبل الجهات المعنية، وخدمة العملاء المتميزة التي تتم بشكل مهني واحترافي على أعلى المستويات، هذا بالإضافة لعدم وجود تكاليف إدارية يتكبدها المستثمر مع بداية مشروعه في المدينة."

من جهته قال المهندس سالم بن سليمان الذهلي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدينة خزائن الاقتصادية “يسرنا أن نشهد وضع حجر الأساس لهذا المصنع الجديد المبتكر في مدينة خزائن الاقتصادية والتي تواصل جهودها الحثية لجذب المزيد من المستثمرين في مختلف القطاعات التنموية ذات القيمة الاقتصادية المضافة " وأضاف الذهلي "توفر مدينة خزائن الاقتصادية موقعًا إستراتيجيًا يرتبط مباشرًة بالطرق والموانئ الرئيسية، إلى جانب الحوافز والتسهيلات الأخرى مثل حزم الإيجار المرنة التي تتناسب مع إحتياجات مختلف فئات المستثمرين المحليين والدوليين".

وتعد مدينة خزائن الاقتصادية أكبر مشروع شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في السلطنة وهي أحدث مدينة اقتصادية متكاملة يتم تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط، حيث تبعد نحو 30 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي، وحوالي ساعتين من ميناء صحار.

وستضم المدينة الاقتصادية أحدث ميناء بري متكامل في سلطنة عمان، وسوق مركزي للخضروات والفواكه ومناطق مخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والخدمات اللوجستية. إضافة إلى وجود وحدات سكنية متعددة المساحات تلبي كافة المستويات، ومرافق ترفيهية، ومنافذ بيع بالتجزئة، ومدارس دولية، ومراكز رعاية صحية حديثة – وهو ما سيسهم في إيجاد مجتمعات تتوافر فيها كافة الاحتياجات المعيشية والترفيهية للقاطنين في هذه المدينة الاقتصادية الواعدة.