البحرين: تمديد دعم متضرري كورونا وفتح المساجد جزئياً

الحدث الثلاثاء ٠٢/مارس/٢٠٢١ ١٦:٣٣ م
البحرين: تمديد دعم متضرري كورونا وفتح المساجد جزئياً
البحرين

وكالات - الشبيبة

أعلن صندوق العمل البحريني "تمكين" تمديد برنامج دعم المؤسسات في قطاع المعارض والمؤتمرات والصالات الرياضية المتأثرة بتدابير مواجهة وباء كورونا، في حين قررت السلطات إعادة فتح المساجد لصلوات معينة.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، يوم الثلاثاء، أن هذه التوصيات جاءت في إطار التمديد الثاني لهذه القطاعات، وذلك لاستدامة المسيرة التنموية من خلال دعم المؤسسات المتأثرة من تبعات الجائحة، وخصوصاً التي لا يزال نطاق أعمالها متأثراً سلباً، وذلك لمدة ستة أشهر إضافية.

كما قرر الصندوق أن يشمل الدعم المرشدين السياحيين العاملين في قطاع السياحة والضيافة، حيث سيتم تقديم الدعم لرواتب المرشدين السياحيين في هذا القطاع من المسجلين لدى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وذلك لمدة ستة شهور.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" إبراهيم محمد جناحي: إن "الجهود الوطنية مستمرة عبر المساهمة بشكل فعلي في مواجهة التحديات المالية التي تواجهها القطاعات الأكثر تأثراً بتبعات جائحة كورونا".

وأوضح أن حرص المنامة على دراسة المعطيات والمستجدات التي يواجهها السوق من أجل تقديم حلول تحفيزية تقف على القطاعات التي استمر توقف نشاطها نتيجة قرارات الفريق الوطني الطبي وإجراءاتها الاحترازية الرامية لحفظ سلامة المجتمع. 

وقد بلغ عدد المؤسسات التي تنتمي لقطاع المعارض والمؤتمرات التي حصلت على الدعم ضمن المراحل السابقة 279 مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات التي تنتمي لقطاع الصالات الرياضية التي حصلت على الدعم من خلال برنامج تمكين لاستمرارية الأعمال 182 مؤسسة.

من جانبها قررت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف فتح الجوامع والمساجد كما كانت عليه قبل الإغلاق الأخير، وذلك لأداء صلوات الفجر والظهر والعصر فقط، اعتباراً من صلاة الفجر ليوم الخميس 4 مارس الجاري، مع الأخذ بجميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة.

وبحسب الخليج أونلاين ، قالت الوزارة إنه بحسب المعطيات سيتم بشكل دوري مراجعة القرارات ذات الصلة بهذا الشأن وفق الضوابط الشرعية وما تصدره الجهات المختصة من توصيات صحية.

وفي 18 فبراير الماضي، قررت السلطات تمديد إجراءات وقائية للتصدي لفيروس كورونا ثلاثة أسابيع أخرى، تبدأ من 21 فبراير وتنتهي في 14 مارس 2021، التي تشمل العمل من المنزل للجهات الحكومية بنسبة 70%، والتعلم عن بعد، وإغلاق الصالات الرياضية، وإيقاف تقديم الخدمات الداخلية بالمطاعم والمقاهي.