السلطنة تشارك في أعمال اجتماعات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة

مؤشر الأربعاء ٢٤/فبراير/٢٠٢١ ١٥:١١ م
السلطنة تشارك في أعمال اجتماعات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة
جانب من الاجتماع

مسقط - الشبيبة

عقدت أعمال اجتماعات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة خلال الفترة من 22 إلى 23 فبراير 2021 م وذلك عبر الاتصال المرئي عن بعد، حيث شارك فيها أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة رؤساء الوزارات والهيئات المعنية بالبيئة أو من ينوب عنهم من الدول الأعضاء في منظومة الأمم المتحدة، وكذلك مشاركة المنظمات الاقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الشبابية المعنية بالبيئة، وبحضور أكثر من 155 دولة وأكثر من 500 مشارك.

وشاركت السلطنة في اجتماعات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة بوفد رسمي ترأسه سعادة / صالح بن سليمان بن أحمد الحارثي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية كينيا والممثل الدائم للسلطنة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبمشاركة عدد من المختصين بهيئة البيئة. كما ترأس سعادته كذلك الاجتماعات التشاورية لمجموعة آسيا والباسيفيك والمجموعة العربية. بالاضافة الى حضور منصات حوار القادة والتي عبرت عن مشاغل الدول واهتماماتها بالسياسات والاستراتيجيات ذات الصلة بالبيئة والحاجة الى بذل المزيد من الجهد من أجل الانتعاش الاقتصادي بعد التعافي من جائحة كورونا (كوفيد-19). وقد القى سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية كينيا والممثل الدائم للسلطنة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة كلمة السلطنة في الجلسة الرفيعة المستوى والتي عبر فيها عن جهود وانجازات السلطنة في مختلف المجالات البيئية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وكذلك أهمية العمل للتعافي من جائحة كوفيد-19، متمنياً أن يكون كوكب الأرض بأراضيه وجباله وسهوله وأنهاره وبحاره ومحيطاته أكثر أمناً وسلاماً وبيئته أكثر أخضراراً واستدامةَ للأجيال الحالية والمستقبلية.

والجدير بالذكر بأن المحور الرئيسي لأعمال أجتماعات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة قد ركز على تعزيز العمل لحماية واستعادة الطبيعة والحلول القائمة على الطبيعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها التكميلية الثلاثة (الاجتماعية والاقتصادية والبيئية)، وتنفيذ النُهج الناجحة التي تساهم في تحقيق البعد البيئي لخطة عام 2030، والتعافي الفعال والمستدام من جائحة كوفيد-19، وضمان مساهمة الاستثمارات في الانتعاش الاقتصادي والبيئي بعد الجائحة في التنمية المستدامة. وتم تأجيل الأمور الموضوعية التي تتطلب مفاوضات متعمقة إلى جلسة أخرى مستأنفة بالحضور للدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في فبراير 2022 م.

وقد تضمنت جلسات الدورة على أعتماد أجندة جدول الأعمال وتنظيم البرنامج واعتماد وثائق التفويض وتقرير عن اجتماعات لجنة الممثليين الدائمين المنعقدة خلال الفترة 15 و 16 فبراير 2021 م. بالاضافة الى كلمات رئيسية من قبل الدولة المستضيفة جمهورية كينيا والرئيسة التنفيذية لجمعية الامم المتحدة للبيئة، ومداخلات من عدد من الدول الاعضاء والمنظمات البيئية الاقليمية والدولية. كما تضمن جدول أعمال الدورة مناقشة مواضيع السياسات والحوكمة البيئية الدولية، وبرنامج الأعمال الادارية والمالية والتنفيذية والتمويلية، واستعراض القرارات العاجلة والإجرائية، والتي عقدت مداولاتها في عدة جلسات صباحية ومسائية عامة وجلسات رفيعة المستوى ومداخلات من عدد من الدول الأعضاء في مختلف المواضيع ذات العلاقة بأعمال الدورة الحالية.