"بشرى" من بنك العز.. حساب توفير بجوائز كثيرة

مؤشر الأربعاء ٢٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
"بشرى" من بنك العز.. حساب توفير بجوائز كثيرة

مسقط- ش:

يواصل بنك العز الإسلامي جهودة لحجز حصة وازنة من السوق البنكية في السلطنة، بعدما أعلن عن تخفيض حجم خسائره 17% في العام الجاري، تمهيداً للوصول إلى التعادل بعد نحو عامين. وفي خطوة لافتة أطلق البنك أعلن حساب التوفير الجديد " بُشرى" وهو حساب توفير يعد الأول من نوعه في السلطنة لكونه حساب جوائز متوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.
ويستند الحساب الجديد في جميع القرارات إلى الفتاوى الصادرة من هيئة الرقابة الشرعية للبنك، ويتيح الحساب للزبائن الدخول في سحوبات على جوائز نقدية أسبوعية وشهرية وربع سنوية وسنوية. وستقدم الجوائز على السحوبات من أموال البنك تبرعا منه للفائزين وليس من أموال أصحاب الحسابات، وهو شرط فرضته الهيئة الشرعية ليكون متوافق مئة في المئة مع الشريعة الإسلامية.
ويأتي إطلاق الحساب الجديد من ضمن خطة بنك العز الإسلامي لتوفير منتجات مبتكرة تمنح الزبائن خدمة مبتكرة، كما يستهدف جذب زبائن جدد حتى من غير الباحثين عن مصارف غسلامية، فالتوجه العام للبنوك الإسلامية هو توسيع قاعدة الزبائن لا تعتمد فقط على الناحية الشرعية من الخدمات وإنما تقديم تجربة بنكية متكاملة.

عقد مضاربة
يستند حساب التوفير "بشرى" للجوائز على مبدأ المضاربة حيث يدخل الطرفان في عقد مضاربة يكون المودع فيه "رب المال" بينما يكون بنك العز الإسلامي "المضارب". وعليه يقوم البنك باستثمار أموال المودعين في أنشطة استثمارية وتقديم تمويلات متوافقة مع أحكام ومباديء الشريعة الإسلامية ضمن وعاء استثماري مشترك يتم بعدها توزيع الأرباح المحققة بين العملاء والبنك حسب الحصص المتفق عليها سابقا، ولم يكشف البنك عن الحجم المتوقع من الارباح أو الجدوى الاقتصادية منه، لكنه أوضح أن ذلك سيتضح بعد اشهر من إطلاقه وبالالي تقديم توقعات مبنية على أرقام حقيقية.
يقدم البنك حساب التوفير "بشرى" للجوائز مع عدد من المزايا والتسهيلات، حيث أن المبلغ الأدنى لفتح الحساب هو 100 ريال عماني فقط، كما يمكن للزبون طلب الحصول على بطاقة حسم مباشر مجانية لتسهيل معاملاته اليومية. وعلاوة على الأرباح المتوقعة التي يدفعها البنك للعميل بشكل ربع سنوي على المبالغ المودعة، فإن الحفاظ على متوسط رصيد شهري لا يقل عن 100 ريال عماني يمنح العميل فرصة الدخول في سحب أسبوعي على جوائز نقدية. وتصل قيمة الجائزة الأسبوعية إلى 3000 ريال عماني لثلاثة فائزين يحصل كل منهم على 1000 ريال عماني. وتعتمد فرص العميل للدخول في السحب على متوسط الرصيد المودع في حسابه خلال الفترة المحدد للسحب.

جوائز كثيرة
ومن بين المزايا والتسهيلات التي يحصل عليها الزبائن عند فتح حساب التوفير "بشرى" للجوائز توفير خدمات مصرفية إلكترونية عبر الإنترنت، والهاتف النقال واستقبال الرسائل النصية القصيرة على كل معاملة يقوم بها العميل.
وقال نائب المدير العام ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد ببنك العز الإسلامي موسى الجديدي: "إن تدشين حساب التوفير " بشرى" للجوائز يأتي ضمن خطط بنك العز الإسلامي الرامية الى تقديم المنتجات التي نحرص على انتقائها بدقة وعناية حتى تلبي جميع ما يحتاج إليه الزبائن وبفضل الجهود التي يبذلها فريق العمل استطعنا حتى الآن تقديم أكثر من 24 منتجا متوافقا مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ".