وزارة العمل تستمر في تدريب الباحثين عن عمل من خلال البرنامج التدريبي خبرات

مؤشر الأربعاء ٠٣/فبراير/٢٠٢١ ١٤:١٥ م
وزارة العمل تستمر في تدريب الباحثين عن عمل من خلال البرنامج التدريبي خبرات

مسقط - الشبيبة

تختتم وزارة العمل يوم غد الخميس 4 يناير 2021 الورش التدريبية لبرنامج خبرات لعدد ٥٠٠ باحث وباحثة والذي تنفذه الوزارة ضمن أهدافها لتدريب الباحثين عن عمل ، كما ستبدأ الدفعة الثانية وعددها 500 باحث يوم الأحد القادم .

حيث يستهدف البرنامج بنهاية هذا الاسبوع 500 باحث وباحثة عن عمل موزعين على خمس محافظات: مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وجنوب الشرقية، ويستوعب برنامج خبرات في مجمل هذا العام2021م، 10الاف باحث عن عمل بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة للتنافس على الوظائف المتاحة في سوق العمل .ويأتي البرنامج لإتاحة الفرصة للخريجين للمشاركة في برنامج تطويري يرتكز على أسس علمية وعملية مستنبطة من تجارب المؤسسات المحلية والعالمية في تجربة فريدة يسعى من خلالها إلى تكوين شخصيات مفكرة وواعية تعيين على الاستقلالية في العمل واتخاذ القرار مع بناء شخصية متعاونة تقدر العمل الجماعي.

وحول ذلك قال أحد مقدمين البرنامج الدكتور وائل بن سيف الحراصي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة وبص للمشاريع والإستثمار: نحن نواكب المعايير العالمية في تقديم ما هو جديد في المهارات التي يجب أن يكتسبها الموظف سواء في مسيرته العملية أو في حياته منها التقارير التي تصدرها منظمة العمل ومنتدى الإقتصادي العالمي ، وننظر بعين الاعتبار ما نحتاج إليه نحن في السلطنة وبالتحديد في سوق العمل،كما أن هذه المهارات لها علاقة بالثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي في القطاع العام والخاص.

وأكمل الحراصي : نركز من خلال هذه الورشة على التفكير التحليلي والتفكير النقدي والذكاء العاطفي والقدرة على التواصل وإدارة الذات والوقت والموارد ، وهناك شبكة واسعة من المهارات التي يتلقاها المشارك حيث نركز بشكل كبير على إعداد المشاركين للحياة وصنع الوظيفة وعدم إنتظارها في ظل الثورة الصناعية والرقمية من خلال تمكن الباحث عن عمل وتسخير وقته وجهده لإكتساب المال.

وأضاف الحراصي: هناك تفاعل كبير وإيجابي من المشاركين من خلال تحفيزهم على مهارة التفكير المستقل وبشكل عملي حيث نضع المتدرب في مواقف بأحدث الأساليب الموجودة في التدريب والتأهيل، ووضع حلول للمشاكل التي يمرون بها مستقبلا، وتعليمهم المهارات الحياتية التي من الممكن أن يمرون بها، ولنا تواصل مع خريجي البرنامج من العام المنصرم 2020 من خلال إستفادتهم من هذا البرنامج على المستوى الشخصي.

وتحدثت المشاركة في البرنامج بثينة بنت محمد الزدجالية قائله: استفدت من هذا البرنامج الكثير من المهارات التي من الممكن الاستفادة منها مستقبلا في مجال العمل وكيفية تقديم السيرة الذاتية وطريقة التحدث مع الآخرين وجميع الأشياء التي من الممكن أن تأهلني في مجال الوظيفة ونوعيتها .

وأضافت الزدجالية: تم التواصل معي عن طريق وزارة العمل للمشاركة في برنامج خبرات وكان انطباعي للورشة جدا رائع، حيث توقعت أن تكون الورشة تأخذ جانب عمل ميداني لكونها تدريب للمشاركين، ولكن المحاضرقدم لنا الكثير من الأمثلة الموجودة والمحاكية للواقع في الحياة العلمية والعملية، وبعض التمارين التدريبية في هذا المجال والخبرة التي مارسها في مجال الحياة .

وقال المشارك محمد بن سعيد الغماري: برنامج خبرات من إحدى البرامج التي تبث روح الإصرار والعزيمة في النفس وتعطي الثقة الكبيرة للمتدرب والباحث من خلال إستفادتهم مستقبلا في الحياة العملية، وأشكر من خلال هذا البرنامج وزارة العمل على إتاحة الفرصة لنا لكي نشارك ونستفيد من الورشة.

وأكمل الغماري: لدي إنطباع جيد لهذه الورشة حيث أننا تعلمنا الكثير من الخبرات التي تبث لدينا الأمل والطموح للعمل كل في مجاله، ونسعى مستقبلا الى إستغلال هذه الخبرات والأمثلة التي تعلمناها والاستفادة منها في الحياة، حيث نسعى الى مواكبة التطور الصناعي والرقمي من خلال الإبداع في مجال العمل مستقبلا.

وينفذ برنامج خبرات على مرحلتين الأولى تطوير الممكنات الفردية للمشاركين من خلال ورش التدريب القصيرة، والثانية تدريب ممنهج ينفذ على رأس العمل تحت الإشراف المباشر لأصحاب المؤسسة علما بأن المتدرب يحصل على وظيفة مؤمنة فور انقضاء فترة التدريب خلال المرحلة الثانية مباشرة.

الجدير بالذكر بأن الوزارة قامت في العام المنصرم ٢٠٢٠ بتدريب عدد 600 باحث وباحثة عن عمل من شتى التخصصات وذلك بالشراكة مع وزارة الرياضة والثقافة والشباب، وقد التحق منهم ما يقارب 200 مشارك بسوق العمل والبقية جاري توفير فرص عمل لهم.

كما تقوم الوزارة على صرف منحا تدريبية للمتدربين تختلف حسب المؤهل العلمي وتصرف لهم خلال مرحلة التدريب على رأس العمل.