وزير الصحة يؤكد على التزام السلطنة بالتعامل مع عبء الأمراض غير المعدية رغم كل الصعاب والتحديات

بلادنا الخميس ٢٨/يناير/٢٠٢١ ١٤:٢٠ م
وزير الصحة يؤكد على التزام السلطنة بالتعامل مع عبء الأمراض غير المعدية رغم كل الصعاب والتحديات

مسقط - الشبيبة

   شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الصحة في الاجتماع الافتراضي لمنظمة الصحة العالمية حول تدشين التقرير الدوري للأمراض المرتبطة بأنماط الحياة غير الصحية ، والـذي تم عبر تقنية الاتصال المرئي .

  ترأس وفد السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور / أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ــ وزير الصحة ــ النائب الأول للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية ـ وبمشاركة عـدد من المسؤولين بالوزارة .

      والقى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ــ وزير الصحة ــ كلمة أوضح فيها أن الامراض غير المعدية تشكل عبئا مشتركا للمجتمع الدولي ، الامر الذي يتطلب تظافر الجهود من وزارة الصحة والقطاعات الاخرى المعنية من خارج وزارة الصحة ، وأن السلطنة باستضافتها للاجتماع العالمي في ديسمبر عام 2019 تمكنت من فهم الدور المهم للقطاعات غير الصحية في السيطرة على التهديد الذي تمثله الأمراض غير المعدية والصحة النفسية حاليا ، وأن ذلك الاجتماع ساهم بشكل جيد في تطوير قدرات المختصين في مجال الأمراض غير المعـدية والصحة النفسية.

وأضاف معاليه بأن السلطنة شرعت باتخاذ عدد من الخطوات للحد من الامراض ، وذلك لمتابعة توصيات الاجتماع الذي عقد في ديسمبر 2019 من خلال فرض الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر، وتطبيق المعيار العماني للمخبوزات ( الذي يحدد الحد الأقصى للملح في الخبز) ، كما انها نجحت في تحسين التعامل مع أكثر الامراض النفسية شيوعـاً في الرعاية الصحية الأولية.

وأشار معالي وزير الصحة أنه مع أنتشار جائحة كورونا ( كوفيد 19) ؛ ظهرت العديد من التحديات خاصة فيما يتعلق بتأثيرها على المصابين بالأمراض غير المعدية ، ما دعا العـديد من النظم الصحية الى وضع الامراض غير المعدية وأمراض الصحة النفسية من أولـويات الاستجابة للجائحة.

وأوضح معاليه ان السلطنة هي كبقية معظم دول العالم لجأت لاستخدام التقنيات الالكترونية الحديثة في ظل جائحة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) لزيادة التوعية وتقديم الخدمات، بداً من تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق الخطوط الساخنة وعيادات التطبيب عن بعد، ومرورا باستخدام التقنية لتحديد المواعيد لجلب الادوية ومشاركة المؤشرات الحيوية.

وأكد معالي وزير الصحة في ختام كلمته على التزام السلطنة بالتعامل مع عبء الامراض غير المعدية رغم كل الصعاب والتحديات ، وستسعى جاهدة لتعزيز بيانات الأمراض غير المعدية وعمليات الرصد من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم تحديدها مسبقا .

هدف الاجتماع العالمي الى ابراز التوصيات الرئيسية المنبثقة عن الجلسات العامة وحلقات العمل التدريبية ، والى توفير منصة لمعرفة المستجدات وتبادل المعلومات حول عمل منظمة الصحة العالمية في المجالات التي يغطيها التقرير، مع الأخذ في الاعتبار التطورات الرئيسية في مجال الأمراض غير المعدية المتعلقة بالجائحة .

 كما هدف الى نشر التقرير وموارد منظمة الصحة العالمية الأخرى على مجموعة واسعة من الجهات المعنية ، بما في ذلك كبار واضعي السياسات ومديري الأمراض غير المعدية ومنظمات الأمم المتحدة والجهات الفاعلة من غير الدول ، والى تسليط الضوء على أنشطة المتابعة، والتعاون، والشراكات، والإجراءات المعجلة في البلدان نتيجة للاجتماع العالمي والى توضيح السبل للمضي قدماً، والى بناء قدرات مديري وبرامج الأمراض غير المعدية والصحة النفسية وتكثيف الجهود الوطنية بين الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية والى الحد من الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية من خلال الوقاية والعلاج والصحة النفسية .

 هـذا وتعد السلطنة من الدول الرائدة في تبني مبادرة دمج خدمات الامراض المزمنة ضمن منظومة الرعاية الصحية الاولية ، كما عملت السلطنة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على خفض انتشار هذه الامراض بالمجتمع ، وذلك من خلال العمل على الحد من عوامل الخطورة مثل التدخين والتغذية غير الصحية وكذلك الخمول البدني .

  جدير بالذكر أن السلطنة سـبق لها استضافة اجتماع منظمة الصحة العالمية حول الامراض غير المعدية الذي عقد خلال الفترة من 9 الى 12 ديسمبر 2019 بحضور أكثر من 600 مشارك من أكثر من 90 دولة من الدول الاعضاء بمنظمة الصحة العالمية .