9 فبراير ..انطلاق البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات

بلادنا الأربعاء ١٣/يناير/٢٠٢١ ٠٨:٥٢ ص
9 فبراير ..انطلاق البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات

حلبان – العمانية

عقد مساء أمس الثلاثاء في الساعة السابعة مساءً في مركز مناظرات عمان بمدينة سندان الصناعية بحلبان مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات و شارك في المؤتم سالم المفضلي من المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة و الرياضة و الشباب و ناصر الهنائي رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة الوطنية الخامسة للمناظرات ، و نائبه شهاب السالمي .

البطولة الوطنية للمناظرات

قال ناصر الهنائي ، رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة الوطنية للمناظرات في المؤتمر الصحفي بأن البطولة هي حدث سنوي يتجدد خلاله تعزيز أواصر التواصل و الترابط بين بين الشباب بما يسهم في تطوير ثقافة الحوار لديهم و ينمي البنى الذهنية و الطاقات الإبداعية الفكرية للشباب العماني على نحو يثري الثقافة العامة لديهم و يؤصل في دواخلهم قيم الحوار و تهدف البطولة إلى تعريف الشباب بأساليب التفكير المختلفة و مهارات الإقناع و فنون الخطابة التي يجب أن يتمتع بها الشباب.

و ذكر الهنائي أن رسالة البطولة تتجلى في بناء جيل قائد مساهم في رقي مجتمعه و وطنه من خلال التمكن من فن التناظر و عبر العمل على تطوير أساليب التعليم ، و لتكون أفضل بطولة لتدريب و تأطير الشباب في مهارات الخطابة و المناظرة و الحوار بالعالم العربي.

الفئات المستهدفة و مجالات البطولة لموسم 2021

سيشارك في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات طلبة المدارس ، طلبة الجامعات و الكليات ، الأندية الرياضية و المعاهد الصحية و المهنية .

تتواكب مجالات البطولة في حلتها الجديدة مع رؤية عمان 2040 و متطلبات المستقبل و ستتناول البطولة مجالات عده منها : مجال الذكاء الصناعي ، التنمية الاجتماعية ، البيئة ، الصحة ، التعليم ، الثقافة و مجال الصناعة و التعدين.

آلية تنفيذ البطولة

قال شهاب السالمي نائب رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة خلال المؤتمر الصحفي ،أنه سينفذ الجزء الأكبر من البطولة في هذه النسخة تماشياً مع جائحة كوفيد 19 بنظام الاتصال عن بعد "افتراضياً" ، بدءاً بالتصفيات الولية خلال فبراير 2021 ، و انتهاء بالنهائيات في مارس 2021 ، و ستقام البطولة على مرحلتين تتخلها برامج تدريبية ، و بتصفيات أولية و تصفيات نهائية ، ستجرى التصفيات الأولية داخلياً بالمحافظات عن طريق المديريات التعليمية لفئة المدرس و سيصل 11 فريق للتصفيات النهائية ، اما بالنسبة للجامعات و الأندية ستجرى افتراضياً حسب توزيع محدد للمحافظات بأيام محددة و سيصل 20 فريق للتصفيات النهائية.

المسار الزمني للبطولة

ستقام قرعة البطولة في 26 يناير الجاري ، و سيتم حصر الفرق المشاركة و إعلان الجدول الزمني للدوارت التدريبية افتراضياً للمحكمين و المدربين و المتناظرين حسب المحافظات .

بدء مرحلة التصفيات في 9 فبراير المقبل الخاصة بالمحافظات حسب محطات مختلفة ، سيكون محطتين في كل أسبوع على أن تقام افتراضيا عبر منصة زووم.

بدء التصفيات النهائية قي 8 مارس المقبل لفئتي المدارس و الجامعات افتراضيا ، و تقام خلال أسبوع واحد من يومين منفصلين على أن يتأهل فريقان عن كل فئة .

سيقام نهائي البطولة في 16 مارس المقبل يجمع الفريقان المتأهلان عن كل فئة ، حيث يقام واقعياً و بحضور ممثلي الجهات المشاركة و المختصين.

البرنامج التدريبي

سيتضمن البرنامج التدريبي مدربي الفرق في المؤسسات التعليمية و اللجان الشبابية ، المحكمين و المتناظرين من كافة أنحاء السلطنة في أساسيات فن المناظرات و التحكيم بحيث يتم تنظيمه افتراضياً .

ستقدم الورش خلال 3 أيام (28-29-30 يناير) ، مدة الورشة 3 ساعات ، و ستكون الورش في بناء الموقف ، المحاججة و التفنيد.

الجهات المنظمة و المشاركة

وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب .

 مركزت مناظرات عمان .

الأندية الرياضية.

الجامعات و الكليات.

المدارس.

المؤسسات الحكومية و الخاصة .

وسائل الإعلام .

المدربون و المحكمون.