بمشاركة 15 مؤسسة.. افتتاح ملتقى المناظرات الأول صناع الحوار بتطبيقية عبري

مزاج الخميس ٠٤/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٠:٤٤ ص
بمشاركة 15 مؤسسة..
 افتتاح ملتقى المناظرات الأول صناع الحوار بتطبيقية عبري

مسقط - ش

نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري صباح أمس ملتقى المناظرات الأول تحت شعار صناع الحوار ممثلاً بنادي المناظرات بالكلية بمشاركة خمسة عشر مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة. رعى حفل افتتاح الملتقى د.راشد بن سالم الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب وبحضور د.راشد بن سعّيد الهنائي عميد الكلية وأعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية والمشاركون طلبة وطالبات الكلية.

بدأ حفل الافتتاح الذي أقيم بقاعة المسرات بالكلية بأيات من القرآن الكريم بصوت الطالب سيف المجرفي ثم كلمة الملتقى ألقاها إبراهيم الغريبي مساعد رئيس مركز الخدمات الطلابية بالندب رحب خلالها براعي الحفل والحضور، وأكمل حديثه فيها عن أهمية المناظرات وتاريخ فريق مناظرات تطبيقية عبري وأهم إنجازاته، ثم تم خلال الحفل تقديم عرض مرئي لأهم إنجازات نادي مناظرات تطبيقية عبري، وقال راعي الحفل بأن للملتقى أهمية كبرى حيث يساهم في جمع مختلف المؤسسات لتبادل الثقافة وفن الحوار بينهم.

وقد أقيمت حلقة عمل بعنوان إعداد مناظر من تقديم عمر الأنصاري من فريق مناظرات عمان ضمن فعاليات ملتقى المناظرات الأول بحضور المشاركين في الملتقى وطلبة وطالبات الكلية. وأكد المحاضر على أهمية حلقة العمل في إعداد مدربين قادرين على اختيار فريق المناظرين، وكذلك إعداد مناظرين قادرين على استخدام الأدوات المناسبة وتنمية مهاراتهم المعرفية وتعزيزها بالبحث العلمي.

وقد أبدى الأنصاري كذلك رأيه حول الملتقى قائلاً: لهذه الملتقيات أهمية كبرى فهي تعد بمثابة وعاء معرفي للمناظرين والمشاركين، وما يميز هذا الملتقى أنه يأتي بمواضيع نوعية يتم تداولها بين المشاركين والمدربين ومن خلاله يصلون لنقطة صناعة القرار، إضافة إلى أهمية حلقة العمل لكل من المدربين والمناظرين لتعريفهم بالأدوات والوسائل المناسبة في استخدامها لاختيار فريق مناظر كفء.

كما تم ضمن فعاليات ملتقى المناظرات الأول تقديم مناظرة استعراضية بمشاركة مؤسسات التعليم العالي بتحكيم عمر الأنصاري وعمر المعمري وجمان اليعقوبية. إلى جانب تنظيم حلقة عمل إعداد محكم قدمها سالم الشماخي رئيس قسم الأنشطة الطلابية بجامعة الشرقية ورئيس فريق مناظرات عمان، ابتدأ بشرح فلسفة المناظرة وقضية المجلس ودور الفرق سواء كانت موالاة أو معارضة. ثم تطرق لذكر قوانين المجلس ومعايير التحكيم وذكر بعض الأمثلة لها والتي تمت مناقشتها مع المتناظرين والمتدربين للوصول لنقطة المسار الصحيح. بعدها تم عمل جلسة استعراض تجارب بإدارة خميس المعمري من تطبيقية صحار وعضو بفريق مناظرات عمان وبحضور عدد كبير من المشاركين والطلبة والطالبات بالملتقى. واستضاف خلال الجلسة عدداً من ممثلي أندية المناظرات بالسلطنة وشاركه الجلسة ممثلو الأندية من خلال تحدثهم عن تجاربهم وأهم مشاركاتهم سواء كانت مشاركات داخلية أو خارجية، وأهم إنجازاتهم والنجاحات التي حققوها.

واختتم ملتقى المناظرات الأول برعاية د.راشد بن سعيد الهنائي عميد الكلية، وفي كلمة الختام التي قدمتها الطالبة أميرة الجابربة شكرت فيها الحضور وجميع القائمين على إنجاح الملتقى، مؤكدة أن الملتقى فتح بوابة من العلم والمعرفة من خلال حلقات العمل التي قام بها المختصون في هذا المجال آملة بأن يكون هذا الملتقى بداية لمثل هذه اللقاءات بين أعضاء أندية المناظرات من مختلف محافظات السلطنة. وتم تقديم عرض مرئي لحصاد الملتقى. ثم قام راعي الحفل بتكريم الجهات المشاركة في الملتقى.