الأولى من نوعها بالسلطنة..مزون للألبان" توقع اتفاقية لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية والصلبة

مؤشر الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠٢١ ١٢:٥٩ م
الأولى من نوعها بالسلطنة..مزون للألبان" توقع اتفاقية لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية والصلبة

مسقط - الشبيبة

احتفلت شركة مزون للألبان اليوم الأربعاء الموافق 6 يناير 2021م بتوقيع اتفاقية لإعادة تدوير المخلفات الصلبة مع شركة الخدمة لإعادة التدوير، حيث تسعى مزون للألبان من خلال تبنيها لهذه المشاريع لإعادة تدوير ما نسبته ٩٠٪ من مخلفاتها.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية تزامنًا مع احتفال السلطنة بيوم البيئة العُماني" الذي يصادف ٨ يناير" من كل عام، تعبيرًا عن المشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها والتأكيد على الخصوصية العمانية في التعامل مع البيئة.

وقد وقع الاتفاقية نيابة عن شركة مزون للألبان أحمد بن محمد الغافري الرئيس التنفيذي للدعم بالشركة، فيما وقعها عن شركة الخدمة لإعادة التدوير محمود بن عبدالله العامري الرئيس التنفيذي للشركة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للدعم بـ "مزون للألبان" قائلًا: "تعد الاتفاقية الأولى من نوعها في السلطنة، حيث تمتلك الشركة مساحات مخصصة لفرز المخلفات بشتى أنواعها وإعادة التدوير داخل مرافقها".

وأشار إلى أن "هذه الاتفاقية ستعمل على توسيع نطاق إعادة تدوير النفايات بالشركة لتشمل المزيد من أنواع وكميات المخلفات التي تذهب لأنشطة أخرى تشمل المزيد من أنواع وكميات المخلفات البلاستيكية والصلبة، كجزء من مسؤوليتنا الإجتماعية والتزامنا بكفاءة إدارة المخلفات الناتجة عن عملياتنا.

وأضاف مازن بن هلال السعدي مدير الصحة والسلامة المهنية والبيئة بالشركة قائلًا: "تقدر الكميات التي سيتم إعادة تدويرها وإعادة استخدامها من 5 إلى 10 أطنان في اليوم، حيث تنقل المخلفات العضوية إلى محطة إنتاج الغاز الحيوي والمخلفات الصلبة سيتم إعادة تدويرها، وتقدر كمية البلاستيك التي سيتم إعادة تدويرها حوالي 250 طنًا وستزداد مع توسع العمليات، موضحًا أن هذه المبادرة ستحقق نقلة نوعية فيما يتعلق بالإستدامة وصون البيئة وضمن الحلول البيئية التي رسمتها مزون للألبان".

تجدر الإشارة إلى أن شركة مزون للألبان عملت على تشجير موقعها في ولاية السنينة بمنطقة السلاحية بعدد 7 آلاف شجرة مختلفة، حيث جاءت خطوة تشجير الموقع بعد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية في الموقع، وضمان عمل محطة مياه الصرف الصحي، وتجهيز أنظمة الري الحديثة، تتنوع الأشجار المزروعة فمنها مصدات للرياح وأشجار الزينة وبعضها أشجار فاكهة تتلاءم مع البيئة الصحراوية، كما أن هذه البرامج من خطط الاستدامة والتقليل من الانبعاثات والحلول الصديقة للبيئة.

كما قامت الشركة بمنع استخدام البلاستيك في موقعها من خلال توزيع أكياس صديقة للبيئة بدءًا من شهر يوليو من العام الماضي، وتم إستكمال المبادرة بتوزيع الأكياس الصديق للبيئة لأهالي السنينة كأول ولاية تحظر إستخدام الأكياس البلاستيكية..

معلومة للمحررين

تعد شركة مزون للألبان أكبر مشروع متكامل للألبان في السلطنة يقدر رأس مال الشركة 100 مليون ريال عماني، حيث تقع في ولاية السنينة بمحافظة البريمي وأقيمت على مساحة تقدر بـ 15 كيلو مترًا مربعًا.

تأسست الشركة في عام 2015 كشركة مساهمة مقفلة وهي أول شركة عمانية بنسبة 100% في هذا القطاع الواعد، وتعمل بشكل أساسي في تصنيع وتوزيع مجموعة واسعة من منتجات الألبان والعصائر، حيث تضم الشركة أحدث مزرعة للألبان ومحطة معالجة مركزية وقد بدأت الشركة عمليات الإنتاج في شهر أكتوبر من العام الماضي 2019.

يتكون نطاق منتجاتها من مجموعة واسعة من المنتجات تشمل الحليب الطازج والحليب المبستر والحليب بالنكهات والزبادي واللبن والآيس كريم والجبن والعصائر وغيرها الكثير من المنتجات.