بلدية المصنعة تنفذ 3696 زيارات ميدانية للمنشآت الغذائية

مؤشر الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠٢١ ٠٩:٠١ ص
بلدية المصنعة تنفذ 3696 زيارات ميدانية للمنشآت الغذائية

المصنعة - محمد الخروصي

اختتمت بلدية المصنعة في محافظة جنوب الباطنة أعمالها لعام 2020 م وذلك برصد عدد من الإحصائيات للأعمال والأنشطة والبرامج التي نفذتها خلال العام، حيث قامت البلدية ممثلة بقسم الرقابة على الأغذية بتنفيذ عدد (3696) من الزيارات الميدانية للمنشآت الغذائية شملت كافة المراكز والمحلات التجارية بالإضافة إلى أسواق بيع الخضـــروات والفواكه في الولاية.

كما قامت بتحرير عدد (105) مخالفات صحية بالإضافة إلى تحرير محاضر غلق لعدد (6) منشآت وذلك بسبب عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية كما تم إتلاف ما يقارب حوالي (40) طنًا من المواد الغذائية الغير صالحة للاستخدام الآدمي كما تم فحص (30) عينة عن طريق المختبر كما يقوم القسم بمتابعة مدى توافر الاشتراطات الصحية للمواد الغذائية المعروضة ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ويقوم بمتابعة مدى التزام المحلات التجارية والبائعين في الأسواق بقرارات اللجنة العليا للتصدي لجائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

وفي مجال البيطرة قامت البلدية بتعزيز مسلخ البلدية بمجموعة من الإجراءات المتعلقة بمراحل ذبح الحيوانات المختلفة والتركيز على النظافة العامة للمسلخ وتعقيمه وتهيئته لاستيعاب الأعداد التي تفد للذبح في المسلخ فقد بلغ عدد المذبوحات حوالي (11506) ذبائح بين جمال وأبقار وخراف وماعز كما تم إعدام ما يقارب (5079) كجم كإعدام جزئي للذبائح وحوالي (21) إعداماً كليًا لها.

كما تم وضع آلية لاستقبال المستفيدين من خدمات المسلخ للحد من انتشار فيروس كورونا وفق ما جاء من إجراءات احترازية لضمان صحة وسلامة كل من العاملين بالمسلخ ومرتاديه.

كما يتم في هذا المجال أيضاً وضع برنامج للزيارات الميدانية الخاصة بالحظائر ومسالخ الدواجن وأماكن بيع اللحوم والدواجن والتأكيد على أصحابها بضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية والبيطرية.

أما فيما يتعلق بأعمال قسم الصحة الوقائية والصرف الصحي فقد بلغ عدد شحنات النظافة (1488) شحنة، كما تمت زيارة ما يقارب (400) منشأة مهنية خلال العام 2020م وتم توجيه عدد (7) إنذارات للمنشآت المخالفة وتم تحرير (7) محاضر غلق و(57) مخالفة.

وفي مجال التوعية قام قسم التوعية والإعلام بتنفيذ عدد (177) منشط توعوي تنوعت بين المحاضرات التوعوية والمعارض والبرامج التوعوية الميدانية ومعسكرات العمل بمشاركة الفرق الرياضية والتطوعية وعدد من أفراد المجتمع بالولاية كما قام القسم بنشر مجموعة من النشرات التوعوية التي يتم بثها للمجتمع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي في ظل هذه الظروف الاستثنائية تتناول جميع القضايا الخاصة بالعمل البلدي حيث تهدف أعمال قسم التوعية والإعلام إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع للتعاون التام مع أجهزة البلدية.

كما قام قسم الشؤون الفنية بتقديم عدد (6022) خدمة متعلقة بإباحات البناء وتقديم عدد (312) خدمة متعلقة بتصاريح الحفر بالإضافة إلى (140) خدمة متعلقة بالخدمات الأخرى وذلك باستخدام بوابة الخدمات البلدية والمائية.

وتم تحرير عدد (27) مخالفة فنية بالإضافة إلى (31) مخالفة فورية ناجمة عن الحيازات الغير قانونية للأراضي بالإضافة إلى متابعة أعمال التشجير والإنارة ومتابعة المباني قيد الإنشاء.