عبد الله بن زايد يعلق لأول مرة على جهود المصالحة الخليجية

الحدث الاثنين ١٤/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٦:٠٠ م
عبد الله بن زايد  يعلق لأول مرة على جهود المصالحة الخليجية

وكالات - الشبيبة

قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، إن بلاده ترحب بجهود ودور دولة الكويت الشقيقة فيما يخص مساعي إنهاء الأزمة الخليجية مع قطر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، عقب محادثات جمعتهما اليوم الاثنين، وفقا لوكالة الأنباء الروسية سبوتنيك. 

وكان وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، قال يوم الجمعة 4 من ديسمبر/كانون الأول، إنه "جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكدت فيها كل الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

كما وجه الصباح الشكر إلى جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، "على الجهود القيمة التي بذلها مؤخرا في هذا الصد".

ولم يتأخر التعليق القطري على لسان وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إذ قال: "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية. نشكر للكويت الشقيقة وساطتها منذ بداية الأزمة، كما نقدر الجهود الأمريكية المبذولة في هذا الصدد ونؤكد أن أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة".

ثم جاء الرد السعودي، من خلال وزير خارجيتها، فيصل بن فرحان، في تغريدة: "ننظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية، ونشكر المساعي الأمريكية في هذا الخصوص، ونتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة".

وأعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن "تفاهمات واتصالات تمت بشأن المصالحة مع قطر"، مشيرا إلى أن "هناك طروحات من أجل مرحلة جديدة تتفادى التأثيرات السلبية للسياسات القطرية".