موازنة قطر للعام 2021 تتوقع عجزاً بـ 9.5 مليار دولار.. وهكذا ستعمل على تغطية العجز

الحدث الخميس ١٠/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٦:١٨ م
موازنة قطر للعام 2021 تتوقع عجزاً بـ 9.5 مليار دولار.. وهكذا ستعمل على تغطية العجز

وكالات - الشبيبة

اعتمد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، الموازنة العامة الجديدة والتي بلغت 160.1 مليار ريال (44 مليار دولار).

وقال وزير المالية القطري علي شريف العمادي وزير المالية، إن الموازنة العامة لعام 2021 بُنيت على تقدير سعر نفط عند مستوى 40 دولاراً للبرميل.

وأضاف في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن هذا الاعتماد يعكس استمرار الدولة في تبني سياسة متحفظة في تقدير الإيرادات للحفاظ على التوازن المالي والحد من آثار تقلبات أسعار النفط على أداء موازنتها.

وبلغ إجمالي المصروفات المخطط لها في الموازنة الجديدة نحو 194.7 مليار ريال (53.47 مليار دولار)، ليصبح العجز المتوقع 34.6 مليار ريال (9.5 مليار دولار)، بحسب العمادي.

وستعمل وزارة المالية على تغطية العجز عبر الأرصدة النقدية المتاحة أو من خلال إصدار أدوات الدين المحلية والخارجية إذا دعت الحاجة لذلك.

وتم تخصيص 72.1 مليار ريال للمشروعات الرئيسية من إجمالي مصروفات الموازنة العامة لعام 2021.

وتشمل هذه المخصصات إضافة مشروعات جديدة، مع استمرار العمل على إتمام مشاريع الدولة التنموية في مختلف القطاعات.
 

كما تشمل تلك المشروعات المتعلقة باستضافة كأس العالم 2022، ومخصصات تطوير أراضي المواطنين، وما يصاحب ذلك من مصروفات مرتبطة بتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

وقال العمادي إن الدولة تواصل التركيز على قطاعي التعليم والصحة، إذ تُقدر مخصصات قطاع التعليم بنحو 17.4 مليار ريال، خصص جزء منها لتوسعة وتطوير المدارس والمؤسسات التعليمية.

وخصصت الحكومة 16.5 مليار ريال لقطاع الصحة، تتضمن المزيد من المشاريع المهمة في مجال تطوير الرعاية الصحية وتوسعة المنشآت الطبية والصحية المعتمدة للعام القادم.