سبع ممارسات تسبب تلف الكبد

مزاج الأحد ٠٣/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م

القاهرة -العمانية
دعا تقرير طبي اعدته اختصاصية الطب التكميلي الامريكية ديبورا ميتشل الى التوخي من سبع ممارسات غير صحية تزيد من خطورة تليف الكبد.
واكد التقرير الذي نشره موقع ايماكس هيلز الاليكتروني ان اولى هذه الممارسات هي المشروبات التي تحتوي على السكريات المصنعة كشراب الذرة عالي الفركتوز والسكروز حيث اظهرت دراسة اجرتها جامعة كاليفورنيا ان السكر المصنع يقترن بالاصابة بالكبد الدهني مما يتسبب في فقدان الشهية والشعور بالتعب والغثيان.
واضاف ان ثاني تلك العادات هي تناول بعض الاعشاب الضارة كالكافا والسنفيتون والهدال والبلوط والتي ترتبط بتلف الكبد بينما ثالثها هو استهلاك الكحول الذي يسبب ايضا دهون الكبد وتلف خلاياه سيما عند من لديهم اصابة بفيروس سي حيث يمكن ان يصل الامر الى تضخم الطحال والاصابة بسرطان الكبد.
وقال ان رابع تلك الممارسات الضارة هي تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامين "أ"
التي تمتص في كريات الدهون وتخزن في انسجة الجسم فيما تناول جرعة تقدر ب4000 وحدة دولية لكل كيلوجرام من الجسم لفترة تتراوح بين 6 الى 12 شهرا يمكن ان يسبب تلف الكبد.
وذكر التقرير ان خامس تلك الممارسات هي تناول عقار " اسيتامينوفين" وهو عقار شعبي في الولايات المتحدة وثبت طبيا انه يتسبب في الفشل الكبدي الحاد بسبب سميته مشيرا الى ان سادس تلك الممارسات هي الوشم وهي عادة سيئة في بعض البلدان حيث يوجد في الولايات المتحدة 45 مليون شخص على الأقل لديهم وشم على الجسم والكثير من الصالونات التي تقوم بها تتسبب في اصابة الشخص بالتهاب الكبد وتلفه.
واوضح ان سابع تلك الممارسات هي الوزن الزائد للجسم مع تراكم الدهون في البطن حيث يؤدي الى تراكم الدهون داخل الكبد ويقلل من قدرة الكبد على القيام بمهامه الموكلة له سيما وانه مصنع تنقية السموم بالجسم.