دراسة حول تأثيرات جائحة كورونا التربوية والاجتماعية والنفسية على المجتمع العماني

بلادنا الأربعاء ١١/نوفمبر/٢٠٢٠ ١١:٥٤ ص
دراسة حول تأثيرات جائحة كورونا التربوية والاجتماعية والنفسية على المجتمع العماني

مسقط - الشبيبة

 

يقوم فريق بحثي من مركز البحوث الإنسانية في جامعة السلطان قابوس بإجراء دراسة علمية ممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،(مجلس البحث العلمي سابقا) عن تأثيرات جائحة كورونا التربوية والاجتماعية والنفسية على المجتمع العماني. وقد استعان الفريق البحثي بمركز البحوث الإنسانية بدائرة قياس الرأي العام والمعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في جمع البيانات من عينة الدراسة والمقرر أن تصل إلى حوالي (1500) فرد من العُمانيين من جميع محافظات السلطنة من الذكور والإناث ومن مختلف المستويات التعليمية، في الفئة العمرية (من 18 سنة فأكثر).

وأشارت الفاضلة أصيلة علي الزرعي – عضو في الفريق البحثي – إلى أن الدراسة تهدف إلى تعرف تصورات العمانيين عن الجائحة التي تمر بها السلطنة مع غيرها من دول العالم الأخرى، وذلك فيما يتعلق بتأثيرات فيروس كورونا على الفرد والمجتمع، وآليات التعامل الفردي والمجتمعي مع الجائحة، ودرجة رضا المواطنين لما تصدره الحكومة من قرارات وإجراءات لمواجهتها.

وقد جاءت هذه الدراسة من منطلق دورمركز البحوث الإنسانية – الذين يعد أحد المراكز البحثية بجامعة السلطان قابوس – في إعداد البحوث والدراسات الإنسانية المختلفة، ورصد التغيرات الاجتماعية والتطورات المحلية والاقليمية وتحليلها، وتوفير بيانات ومؤشرات لدعم المعرفة الإنسانية.