للعمل برؤية عمان 2040.."الأوقاف" تطلق "النظام الإلكتروني للمساجد"

بلادنا الأربعاء ٠٤/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٦:٣٩ م
للعمل برؤية عمان 2040.."الأوقاف" تطلق "النظام الإلكتروني للمساجد"

مسقط - الشبيبة

منظومة متكاملة من الخدمات الإلكترونية أطلقتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تزامناً مع التوجه الاستراتيجي للعمل برؤية عمان 2040.

واستكمالاً لهذا التوجه تم صباح اليوم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية إطلاق "النظام الإلكتروني للمساجد" والذي يقدم حزمة شاملة من الخدمات الرقمية المسهّلة المتعلقة ببيوت الرحمن والتي تركز على تبسيط الإجراءات وسرعة الإنجاز.

حيث يحتوي النظام على أربعة أقسام مختلفة من الخدمات تشمل على ٢١ خدمة: بدءاً بكل ما يتعلق بتصاريح وسندات أراضي المساجد، ثم إجراءات بناءها أو إعادة بنائها، متضمنةً خدمات تطوير مرافقها مثل: تصاريح توسعتها أو حفر بئر ماء أو تزويدها بالمياه والكهرباء أو خدمات صيانتها وتأثيثها، وانتهاءً بخدمات إدارة المساجد واحتياجاتها.

وقد عملت الوزارة على حصر وتوثيق بيانات الجوامع والمساجد بتفاصيلها عبر النظام وذلك ضمن أهداف المشروع الوطني لحصر الجوامع والمساجد وأموال الأوقاف وبيت المال لتمكين المستفيدين من خدمات النظام.

كما يوفر النظام الإلكتروني الخريطة التفاعلية والتي تمكن المستخدم من التعرف على أقرب المواقع الجغرافية للجوامع والمساجد، بالإضافة إلى تزويده بمختلف الإحصائيات المتعلقة بالجوامع والمساجد والمصليات.

ويمكنك تقديم طلب الاستفادة من الخدمات المقدمة من خلال إدخال الرقم المدني أو نظام التصديق الإلكتروني سواء ببطاقة الهاتف أو البطاقة الشخصية.

حيث أصدرت الوزارة قراراً وزارياً قضى بإيقاف كافة الطلبات المتعلقة بخدمات المساجد حتى نهاية ديسمبر 2020م، والعمل على فرز ودراسة كافة الطلبات المتعلقة بخدمات المساجد حتى نهاية ديسمبر 2020م، وأشار القرار إلى البدء باستقبال الطلبات إلكترونياً عبر نظام المساجد الإلكتروني اعتباراً من الأول من شهر يناير 2021م.

وخلال هذه المنظومة المتكاملة من الخدمات تسعى الوزارة إلى تسهيل وتبسيط الخدمات المقدمة للمجتمع بكل سهولة ويسر.