ألمانيا.. عقوبة قتل "دبيّة" 50 ألف يورو !

مزاج الاثنين ١٩/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٧:٤١ م
ألمانيا.. عقوبة قتل "دبيّة" 50 ألف يورو !

مسقط -عباس الزدجالي

صدق أو لا تصدق .. في ألمانيا قد تصل عقوبة من يقتل "دبية" أو دبور ألماني German wasp (Vespula germanica) حوالي ٥٠,٠٠٠ يورو أي حوالي أكثر من ٢٢ ألف ريال عُماني .. ومعنا على العكس تماما يدفعون لك نقدا لو جئت باكبر عدد من رؤوسها باعتبارها آفة !! 

فالقانون الفيدرالي الألماني لحماية الطبيعة يجرم قتل “الدبي” الدبابير المتعمد وحشرات أخرى من دون سبب مقنع لما له من تأثير سلبي على الطبيعة وتوازن النظام البيئي الذي تلعب فيه الدبابير دورا هاما كغيرها من كائنات ولما لها من فوائد في تلقيح الأزهار وقتل البعوض والآفات التي تهاجم أشجار الفواكه.

فلا تستغرب إن كنت في أحد المقاهي الألمانية وحطت على طعامك أو شرابك بضعة دبابير نهمة دون أن يقوم النادل بالتعرض لها بل على العكس يضع لها صحن حلويات أو كوب عصير في مكان قريب من الطاولات لالهائها وابعادها عن طاولات الزبائن !!

ولاشك إن الثقافة العامة وانتشار الوعي هما حجر الزاوية في مثل هذه المجتمعات التي تحمي بيئتها عن قناعة ورضا حتى على حساب راحتها وسلامتها وذلك على عكس الجهل الذي لازال مسيطرا على عقول البعض للأسف في سلطنتنا الحبيبة بتعرضهم لحياتها البرية ومخلوقاتها بالقتل والتدمير واشجارها بالقطع والحرق .. ولا أعتقد أننا سنفرض يوما ما قريبا غرامات على من يقتل “الدبي” عن عمد ولكن على الاقل لنفرض غرامات وعقوبات مغلظة رادعة على من يعتدون على ما تبقى لنا من حيوانات برية نادرة تكافح من أجل البقاء في بيئة تضيق عليها يوما بعد آخر.

“الدبي” أو الدبابير الألمانية استباحت طعامي وشرابي دون أن اتمكن حتى من أبعادها .. بل استمتعت بتصويرها خارج مقهى في مدينة المانية صغير