السودان تواصل عمليات الاقتراع على استفتاء دارفور

الحدث الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
السودان تواصل عمليات الاقتراع على استفتاء دارفور

دارفور - الخرطوم - ش - وكالات

تواصلت لليوم الثاني على التوالي عملية الاقتراع في استفتاء دارفور الإداري، الذي أنطلق بمشاركة نحو 3 ملايين و300 ألف مواطن ممن يحق لهم التصويت من أبناء دارفور-غرب السودان-، حيث استمر توافد المواطنين بالولايات الخمس على مراكز الاقتراع، للاختيار بين العودة للإقليم الواحد، أو نظام الولايات المعمول به حاليا بالسودان.
وقال رئيس المفوضية القومية للاستفتاء الإداري لدارفور عمرعلي جماع في تصريح صحفي يوم أمس الثلاثاء: إن اليوم الأول للاستفتاء شهد إقبالا كثيفا من قبل المواطنين للإدلاء بأصواتهم، حيث بلغ عدد المقترعين في المراكز المرتبطة بالشبكة أكثر من 900 ألف ناخب.
وأوضح جماع أن المراكز غير المرتبطة بالشبكة لم تصل تقاريرها بعد، لافتا إلى أن جميع مراكز الاقتراع بالولايات الخمس شهدت هدوءا واستقرارا أمنيا، مشيدا في هذا الصدد بدور الأجهزة الأمنية.
وفي السياق، أشاد عدد من المراقبين الدوليين والوطنيين للاستفتاء الإداري بدارفور، بمستوى التنسيق والترتيب لعملية الاقتراع ووصفوها بالجيدة، وأكدوا من خلال ملاحظاتهم أن التدافع الكبير من المواطنين دليل على وعيهم وحرصهم على أمن واستقرار دارفور.
وأعرب كل من رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، التجاني السيسي، ووالي شمال دارفور، عبد الواحد يوسف، عن اطمئنانهما لسير الاقتراع في يومه الأول متوقعين ازدياد نسبة الإقبال خلال اليومين المقبلين .
وفي الأثناء؛ اعتبر مساعد رئيس الجمهورية السودانية، نائب رئيس المؤتمر الوطني السوداني إبراهيم محمود حامد، أن الاستفتاء الإداري لدارفور يمثل البداية لوحدة أهل السودان ودارفور نحو القضايا الوطنية، ورأى أن ولاية جنوب دارفور مؤهلة لحسم نتيجة الاستفتاء من واقع العدد المسجل الذي تجاوز المليون.
وقال محمود إن النتيجة المبشرة التي ظهرت وفاقت الـ50% تبعث إلى الاطمئنان، وأضاف في تصريحات صحفية في نيالا أن الحكومة تخطط لمرحلة جديدة في دارفور عنوانها الأمن والاستقرار، وأقر في الوقت ذاته بأن الحرب في دارفور خلفت دماراً لا يوصف وأحدثت شرخاً يتطلب جهداً كبيراً، وطالب أهل دارفور بعزل كل من يرفع شعار الحرب، وأضاف: (كفاكم 13 سنة حرب).
وذكر محمود أن زيارة رئيس الجمهورية عمر البشير لدارفور والتلاحم الشعبي الذي وجده كانت رسالة قوية للذين شككوا في إمكانية زيارته بسبب الإعلام الخارجي.
ومن جانبه أبان رئيس مفوضية الاستفتاء عمر علي جامع أن التقارير أكدت أن جميع مراكز الاقتراع بولايات دارفور باشرت عملها دون أية عقبات، وقلل من البداية المتعثرة لبعض المراكز، وأرجع ذلك إلى فارق التوقيت الزمني.