ما مدى صحة مقولة: تعشى وتمشى؟

لايف ستايل الأحد ١٣/سبتمبر/٢٠٢٠ ٢٣:٢١ م
ما مدى صحة مقولة: تعشى وتمشى؟

مسقط - الشبيبة

أوضح الدكتور صالح الهنائي ، طبيب استشاري أول طب الاسرة ، في حسابه الرسمي على تويتر مدى صحة مقولة " تعشى وتمشى " مع الدليل العلمي و البرهان .

و قال الدكتور أن فوائد المشي بعد تناول الوجبات عديدة منها ، يحسن الهضم أن من الفوائد المحتملة الرئيسية المرتبطة بالمشي بعد الأكل تحسين الهضم ، حيث يمكن أن تساعد حركة الجسم في عملية الهضم عن طريق تعزيز تحفيز المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى تحرك الطعام بسرعة أكبر ، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للنشاط البدني بعد تناول الطعام تأثير وقائي على الجهاز الهضمي.

و ذكر الدكتور أن المشي بعد تناول الطعام يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم و هذا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداءالسكري من النوع 1 و 2 - الحالات التي تصعب معالجة السكر في الدم -لأن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام قدتمنع الارتفاع المفرط في نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل كمية الأنسولين أو الأدوية الفموية المطلوبة.

و يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث تؤدي التمارين المنتظمة إلى خفض ضغط الدم وكوليسترول منخفض الكثافة (الضار)مع تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية عدة نوبات صغيرة من التمارين على مدار اليوم قد تكون أفضل من نوبة واحدة مستمرة من التمارين لخفض الدهون الثلاثية في الدم.

و قال الدكتور أن المشي يعزز فقدان الوزن ، و لتعزيز فقدان الوزن، يجب أن تكون في حالة نقص في السعرات الحرارية ، مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله. قد يقربك المشي بعد الوجبات من الوصول إلى نقص في السعرات الحرارية - إذا تم الحفاظ عليه باستمرار - يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن ، و يساعد في تنظيم ضغط الدم ، تربط العديد من الدراسات 3 مشي يومي لمدة 10 دقائق مع انخفاض مستويات ضغط الدم. علاوة على ذلك، يبدو أن العديد من المشي لمدة 10 دقائق على مدار اليوم أكثر فائدة لخفض ضغط الدم من جلسة واحدة مستمرة.

و حدد الكتور أفضل وقت للمشي بناءً على البيانات الحالية، هو بعد الوجبة. في هذا الوقت، لا يزال الجسم يعمل على هضم الطعام الذي تناوله الإنسان، مما يتيح له الحصول على فوائد مثل تحسين الهضم وإدارة نسبة السكر في الدم.