السعيدي: النظام القضائي في السلطنــة يتمتع باستقلال تام

بلادنا الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠١٦ ٠٤:٣٨ ص
السعيدي: النظام القضائي في السلطنــة يتمتع باستقلال تام

البريمي - حميد البادي

نظم مجلس الشؤون الإدارية للقضاء أمس محاضرة بعنوان «تطور النظام القضائي في السلطنة» برعاية محافظ البريمي سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي. أقيمت الفعالية بحضور كل من قاضي المحكمة العليا عضو هيئة التفتيش القضائي فضيلة الشيخ سعيد بن سليمان المسكري، وعضو هيئة التفتيش القضائي فضيلة الشيخ د. سعيد بن مصبح الغريبي، وأصحاب الفضيلة قضاة محكمة الاستئناف وقضاة المحكمة الابتدائية بالبريمي والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ومديري العموم ومديري الدوائر الحكومية وعدد من شيوخ واعيان الولاية والأكاديميين وأساتذة وطلبة القانون بكلية البريمي الجامعية وأعضاء المجلس البلدي والمحامين، وذلك بقاعة المحاضرات والمؤتمرات بكلية البريمي الجامعية.

قدم المحاضرة قاضي المحكمة العليا رئيس الإدارة العامة للتفتيش القضائي فضيلة الشيخ د. يعقوب بن محمد السعيدي حيث تحدث عن الثقافة القانونية ودورها في المجتمعات وأهميتها وضرورة العمل على نشرها بين أفراد المجتمع، وتطرق لتطور النظام القضائي مشيراً إلى أن استقلالية القضاء أساس نجاح أي نظام قضائي، وأكد أن النظام القضائي في السلطنة يتمتع باستقلال تام من النواحي الإدارية والمالية.
وتحدث فضيلته عن المبادئ الأساسية للنظام القضائي في السلطنة الذي يعتمد على مبدأ استقلال القضاء ومبدأ المساواة بين جميع الأطراف المتخاصمة وحيادية القاضي لضمان حقوق المتقاضين.
وأضاف السعيدي أن من المبادئ المهمة في السلطنة مجانية القضاء ومبدأ عدم جواز عزل القضاة، وكذلك مبدأ أنه لا يجوز للقاضي أن يجمع بين القضاء وبين أي عمل تجاري كما لا يجوز له العمل في السياسة.
وأشار إلى الركائز الأساسية في النظام القضائي العماني والخصوصية العمانية وأن النظام الأساسي للدولة هو المبدأ والركيزة الأساسية للقضاء، وتحدث عن المجلس الأعلى للقضاء ومهامه وصلاحياته وآلية عمله، كما تحدث عن التفتيش القضائي واختصاصاته.
وتطرق فضيلته للحديث حول درجات التقاضي وأشار إلى ما وصفه بالقضاء البديل المتمثل في لجان التوفيق والمصالحة مبينا وجود 34 لجنة للتوفيق والمصالحة في مختلف محافظات السلطنة وما يميزها أنها مجانية وتسعى لحل القضايا وديا. وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المحاضر والمنظمين.