ميناء صلالة يستعد للتحول الرقمي هذا العام

مؤشر الأربعاء ١٥/يوليو/٢٠٢٠ ٢٢:٣٤ م
ميناء صلالة يستعد للتحول الرقمي هذا العام

صلالة - ش

يستعد ميناء صلالة لتنفيذ مشروعه الرقمي الذي من المتوقع أن يطلق قبل أنتهاء هذا العام عبر البوابة الإلكترونية كخدمات الزبائن والتي تسهل اجراء المعاملات الرقمية مثل طلب مجموعة واسعة من الخدمات والدفع الالكتروني.
وأكد مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة على ان واحدة من العناصر الرئيسية للمرحلة القادمة من خطط التنمية في ميناء صلالة تتضمن تسهيل نمو الاحجام في محافظة ظفاروهو ماسيؤدي بدوره الى زيادة الانشطة الاقتصادية ويضيف قيمة اكبر الى الاقتصاد. كما اضاف ان هذا الامر لايمكن ان يتحقق الا من خلال توحيد الجهود من جميع الاطراف ذات العلاقة وهو الامر الذي تم البدء به وتعتبر الندوة الحالية شاهدا على ذلك. كما اضاف الفاضل هارديمان الى ان سهولة ممارسة الاعمال وتعزيز الفائدة لدى العملاء هي من البنود المهمة على جدول اعمال ميناء صلالة خلال هذه المرحلة التي تعتبر الرقمية جزءا منها. واكد الفاضل هارديمان قائلا "ان الرقمية تلعب دورا حيويا متزايدا في كفاءة سلسلة التوريد وموثوقيتها وفي نفس الوقت تسهل طرق ممارسة الاعمال. حيث يخوض ميناء صلالة مسيرته لتعزيز الفائدة العامة للزبائن من خلال العديد من المبادرات التي تتضمن تطوير البوابة الالكترونية للزبائن".

جاء ذلك فيث ندوة الكترونية حول التحول الرقمي لميناء صلالة بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة في محافظة ظفار. حيث تمت استضافة متحدثين من العديد من الجهات الرائدة في قطاع اللوجستيات في السلطنة كما تضمنت الندوة حلقة نقاش ضمت د.سلطان الهنائي مدير أول التقنيات اللوجيستية والإبتكار في مجموعة اسياد والمقدم منصور الرحبي مدير مشروع نظام بيان التابع للمديرية العامة للجمارك في شرطة عمان السلطانية ومارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة والمهندس حسين البطحري رئيس غرفة التجارة والصناعة في محافظة ظفار وان اس راماناثان المدير التجاري لمنطقة صلالة الحرة بالانابة. وقد حضر الندوة العديد من قطاعات الزبائن مثل المستوردين والمصدرين وشركات اللوجستيات وسلسلة التوريد.
وتضمنت الندوة عروضا وحلقات نقاشية. وقد قام المهندس حسين البطحري رئيس غرفة التجارة والصناعة في محافظة ظفار بادارة حلقات النقاش.
كما كانت هناك العديد من العروض التي قدمها اصحاب العلاقة الرئيسيين. حيث تحدث د. سلطان الهنائي مدير أول التقنيات اللوجيستية والإبتكار في مجموعة اسياد عن المبادرات التقنية الوطنية في مجال اللوجستيات. كما قدم المقدم منصور الرحبي مدير مشروع نظام بيان التابع للمديرية العامة للجمارك في شرطة عمان السلطانية شرحا عن النظم والخدمات الالكترونية للجمارك في قطاع الموانىء.
من جانبه عرض سونيل جوزيف المدير التجاري في ميناء صلالة المبادرات والخطط التي تسعى الى تعزيز المنفعة لدى العملاء وتسهيل ممارسة الاعمال. كما قدم سونيل شرحا عن المشروع الرقمي لميناء صلالة.
من جهته علق المهندس حسين البطحري رئيس غرفة التجارة والصناعة في محافظة ظفار على التعاون والجهود المشتركة التي يبذلها ميناء صلالة كخطوة كبيرة في مساعدة التجار في السلطنة وخصوصا فيما يخص التنمية التجارية في محافظة ظفار. كما اضاف بان غرفة التجارة والصناعة رحبت بهذا الشراكة لانها ستعطي قيمة مضافة الى الاقتصاد العماني. واكد قائلا "ان المبادرات التي اعلن عنها ميناء صلالة سوف تعمل بالتاكيد على تسهيل انجاز الاعمال بكفاءة وباقل التكاليف على المستوردين والمصدرين ".
واختتم محمد المعشني المدير العام لشؤون الشركة في ميناء صلالة الندوة بالتقدم بالشكر الى جميع الجهات المشاركة. واكد كذلك على ان هذا التعاون يعد نقلة نوعية جديدة وانه سيستمر في المستقبل وسيكون مهما جدا في تحقيق المنفعة لمستخدمي الميناء وتحقيق قيمة اكبر لكل الاطراف ذات العلاقة.