انطلاق برنامج " تعلم معنا الشطرنج " عبر الأنترنت

الجماهير الأربعاء ٠٣/يونيو/٢٠٢٠ ١٩:٥٢ م
انطلاق برنامج " تعلم معنا الشطرنج " عبر الأنترنت

مسقط-ش
تم تدشين برنامج عبر الانترنت يهدف إلى تعليم الشطرنج للراغبين وكذلك للمستوى المبتدئ من اللاعبين مجاناً عبر منصة إلكترونية إفتراضياً يجمع اللاعبين مع مجموعة من المدربين عبر برنامج التواصل Zoom وموقع Lichess ، وتأتي هذه المبادرة سعياً في نشر ثقافة اللعبة وتعزيز ممارستها لدى للناشئة وكذلك رفع مسوى بعض اللاعبين وتأهليهم للاستحقاقات الداخلية مستقبلاً بعد إنتهاء جائحة كوفيد 19 ، وكذلك فتحت اللجنة ايضاً لأولياء أمور الطلبة أو الراغبين في تعلم اللعبة من كبار السن المشاركة بالبرنامج مع تقديم شهادات مشاركة واجتياز للمشاركين .
واستطاعت اللجنة من خلال الدعاية التي قامت بها للبرنامج في استقطاب عدد 94 مشارك من الجنسين ، سيتم تدريبهم خلال 3 أشهر والعمل على انتقاء المجيدين منهم وضمهم للمستويات الاعلى . حيث سيشرف على التدريب مدرب المنتخب بشير القديمي والمدرب الوطني حمدان الهنائي من خلال تقديم 6 حصص تدريبية أسبوعياً للمستويين الأول " المستجدين " والمستوى الثاني " المبتدئين " خلال شهر يونيو ، بينما سيتم اختيار المجيدين منهم للمرحلة الثانية والمستوى المتوسط والمزمع تنفيذه شهري يوليو وأغسطس.
حيث بلغ عدد المشاركين في المستوى الأول " المستجدين " 37 مشارك منهم 13 فتاة ، بينما المستوى الثاني بلغ مجموع المشاركين 35 مشارك بينهم 10 فتيات ، أما المستوى المتوسط بلغ عدد الراغبين المشاركة فيه 22 مشارك وينطلق خلال شهر يوليو القادم. وشهدت جميع المستويات رغبة بعض أولياء الامور في مشاركة ابناءهم تدرب وتعلم رياضة الشطرنج والذي يسهم في تحقيق أهداف اللجنة في نشر ثقافة اللعبة بين مختلف شرائح المجتمع .
سيشمل البرنامج تقديم المهارات الأساسية لرياضة الشطرنج نظرياً وعملياً من خلال بعض البرامج التدريبية والمنافسات، وتنفيذ العديد من الأساليب الحديثة التي تعتمد على الألعاب الصغيرة، وطرق تعليم الشطرنج بطريقة شيقة ومثيرة للفئات العمرية المختلفة ، ويشتمل تدريب المستوى الأول على كيفية ترتيب القطع على الرقعة وأسماء القطع وقيمتها وكيفية نقل القطع والفرق بين النقلات القانونية والغير القانونية وكيفية الأسر واللعب على الاطراف والسيطرة على منتصف الرقعة . بينما يشتمل المستوى الثاني على تعلم الافتتاحيات وأهميتها والتعامل معها ومعنى موقف الشطرنج والنقلات الأساسية والهجوم والدفاع خطط وسط اللعب والنهايات.