x

مسندم للطاقة تعقد اجتماعها السنوي الأول

مؤشر الخميس ١٢/مارس/٢٠٢٠ ١٢:٣٥ م
مسندم للطاقة تعقد اجتماعها السنوي الأول

مسقط - الشبيبة

عقدت شركة مسندم للطاقة -إحدى الشركات التابعة لمجموعة أوكيو-اجتماعها السنوي الأول للجمعية العامة العادية بعد إغلاق الطرح العام الأولي للشركة بنجاح وإدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية في ديسمبر 2019.

وتم الاكتتاب بكل سهولة في عملية الطرح الأولي لعدد 28 مليون سهم، حيث بلغ إجمالي طلبات شراء الأسهم 3.5 ضعف الأسهم المعروضة للاكتتاب.

تعليقًا على الأداء العام الناجح للشركة في عام 2019، ذكر رئيس مجلس إدارة شركة مسندم للطاقة أحمد طفيل الرحمن «لقد نتج عن الجاهزية الممتازة للمحطة وعن توليد مقدار أكبر من الكهرباء نموًا بنسبة 9.2% في إجمالي الإيرادات التي جنتها الشركة العام الفائت إلى جانب صافي ربح قدره 2.637 مليون ريال عماني. كما تمكّنت الشركة بفضل أدائها التشغيلي المحسّن في عام 2019 من الإعلان عن توزيعات أرباح بواقع 365.6 بيسة للسهم الواحد، 338 بيسة للسهم الواحد (بقيمة اسمية للسهم الواحد 1 ريال عماني) + 27.6 بيسة للسهم الواحد (بقيمة اسمية للسهم الواحد 100 بيسة). هذا يتوافق مع 61.4% من رأس المال المدفوع للشركة».

وأضاف أحمد «تواصل الشركة اعتماد أفضل الضوابط لحوكمة الشركات ومعايير الانضباط المؤسسي المالي، حيث لدينا تصور إيجابي للمستقبل لعام 2020 من خلال التركيز بشكل أساسي على جاهزية المحطة والاعتمادية الشغيلية لها والتي تُعد من العوامل الأساسية التي تؤثر على الأداء المالي للشركة».

من جانبه قال مرشد اليعربي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة مسندم للطاقة «لقد شهدت المحطة أداءً تشغيليًا رائعًا خلال العام، حيث حققت المحطة مستوى من الاعتمادية بلغ 99.97 %. وسجلت المحطة معامل حمولة عالٍ طوال الوقت بلغ 78.11 % ميغاواط، كما بلغ إجمالي الطاقة المولدة والمسلّمة 394,479 ميغاواط في الساعة، بزيادة قدرها 14.8 عن العام الفائت. واستطاعت المحطة تلبية ما نسبته 100 % من طلبات الأحمال التي طلبتها شركة تنوير خلال العام. سجلت المحطة أيضًا اعتمادية عالية وتلبية لطلبات الأحمال بنسبة 100 % لصالح شركة تنوير، وأولت اهتمامها الشديد بالصحة والسلامة والبيئة وإدارة الجودة واستمرت في الإنتاج ولم تتعرض طيلة 941 يومًا منذ تاريخ التشغيل التجاري الأولي إلى أية حوادث مسببة للانقطاع. هذا وقد استوفت الشركة جميع الاشتراطات البيئية الصارمة الموضوعة من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية، وتم إنجاز الأعمال الخاصة بالصحة والسلامة البيئية، كما تم تحقيق جميع مؤشرات الأداء الرئيسية».

وفي التقرير السنوي لمجلس إدارة الشركة، تم تسليط الضوء على مبادراتها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، حيث خصصت الشركة مبلغًا لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في بعض المدارس وخصوصًا في محافظة مسندم، على أن يتم الانتهاء من هذا المشروع بنهاية عام 2021. وتجدر الإشارة بأن شركة وارتسيلا للتشغيل والصيانة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم قد أعدت خطة لدعم مدارس المحافظة للعام الدراسي المقبل وذلك بتوزيع دفاتر مدرسية. وأضاف أحمد «فخورون جدًا بدورنا ومسؤوليتنا تجاه المجتمع ونلتزم بجعل مسندم دائمًا تنبض بالطاقة».