x

اليوم.. "اللجنة العليا" لبحث التعامل مع تطورات "كورونا" تعقد اجتماعها الأول

بلادنا الخميس ١٢/مارس/٢٠٢٠ ١٢:١٦ م
اليوم.. "اللجنة العليا" لبحث التعامل مع تطورات "كورونا" تعقد اجتماعها الأول

مسقط - العمانية

تعقد اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) اجتماعها الأول اليوم الخميس برئاسة وزير الداخلية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي .

وسوف تتولى اللجنة رصد حركة الفيروس والجهود المبذولة إقليميًا وعالميًا للتصدي له ومتابعة الإجراءات المتخذة ووضع الحلول والمقترحات والتوصيات المناسبة بناءً على نتائج التقييم الصحي على أن تستعين اللجنة بالأدوات والإمكانيات اللازمة لإنجاح مهامها. وكان حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم (حفظه الله ورعاه ) قد أصدر أوامره السامية يوم أمس الاول بتشكيل هذه اللجنة بهدف متابعة المستجدات وما يصدر عن منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن. ويوم امس قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، في مؤتمر صحافي، إن فيروس كورونا يمكن تصنيفه بأنه وباء عالمي.وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 23 ضعفا خلال الأسبوعين الأخيرين. واضاف»لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد- 19 (فيروس كورونا) يمكن تصنيفه بأنه وباء».

تصنيف منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا كوباء عالمي،امس الأربعاء، جاء بعد أن انتشر الفروس في أكثر من 100 دولة، مخلفاً إلى الآن مقتل أكثر من 4300 شخص وإصابة أكثر من 120 ألف شخص حول العالم. كما تزامن ذلك مع إعلان السلطات في إيطاليا، التي أصبحت مركز الوباء في أوروبا، حالة طوارئ في عموم إيطاليا، وفرضت حجراً صحياً على حوالي 60 مليوناً من المواطنين والمقيمين، للحيلولة دون تفشي الفيروس بشكل أكثر.

وقالت وكالات اخبارية إن عدد الوفيات بسبب تفشي فيروس كورونا في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا ارتفع إلى 617 من 468 أمس الاول. والإقليم هو الأسوأ من حيث عدد إصابات كورونا في إيطاليا.

وقالت إن عدد الإصابات الجديدة في الإقليم، الذي يضم العاصمة المالية ميلانو، ارتفع بنحو 1489 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة.

وأعلن الطيران العماني امس عن تعلّيق كافة الرحلات بين السلطنة والمملكة العربية السعودية بدءً من اليوم الخميس 12 مارس الجاري وحتى إشعار آخر نتيجة القيود المفروضة على حركة السفر.