الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك:تخزين البيانات داخل السلطنة يوفر الأمان والمال للشركات

مؤشر الخميس ٠٦/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:٢٢ م
الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك:تخزين البيانات داخل السلطنة يوفر الأمان والمال للشركات

مسقط - الشبيبة

أكّد الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك - أول مزود للخدمات السحابية المحلية في السلطنة - المهندس مقبول بن سالم الوهيبي أهمية تخزين البيانات والمعلومات داخل السلطنة لضمان أنها تخضع للوائح المحلية، كما أنه أكثر أمانًا للشركات العمانية ويوفر لها المال أيضًا.

وأوضح الوهيبي بقوله: جميع البيانات الوطنية الحرجة مطلوب تخزينها داخل حدود السلطنة وفقًا للهيئات التنظيمية، وهذا يعني أن الإدارة والحفاظ على سرية البيانات هي المسؤولية الرئيسية لمجمع البيانات العماني. وتكمن الأهمية الأساسية لوجود بيانات مخزنة محليًا في أن لديك ضمانًا بأنها تخضع للوائح المحلية. لذلك، فإن تخزين البيانات داخل السلطنة أمر أكثر أمانًا للشركات العمانية، كما يوفر لها المال أيضًا.

وأضاف: يتيح تخزين البيانات محليًا أيضًا تقديم خدمات ذات جودة أفضل للعملاء حيث يتم الوصول إلى هذه البيانات من داخل السلطنة وبالتالي إزالة أي زمن انتقال. هذا الضمان والضمانات الأخرى لا تتوفر دائمًا عند تخزين البيانات خارج البلد لأنها يمكن أن تخضع لولايات قضائية مختلفة.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك أنّ مجمع عمان للبيانات (ODP) - أول وأكبر مركز بيانات في السلطنة - مكّن السلطنة من أن يُنظر إليها على أنها لاعب عالمي في خدمات البيانات من خلال تقديم أفضل التقنيات في مجال الخدمات السحابية، وساعد أيضًا في رفع مستوى منطقة الدقم الإقتصادية لتصبح أكثر المناطق الإقتصادية في السلطنة تقدمًا من الناحية التكنولوجية وذلك من خلال إقامة مركز بيانات من المستوى 3 يقدم جميع خدمات مركز البيانات المدارة.

وتابع حديثه: يعد مجمع عمان للبيانات (ODP) مركز البيانات الوحيد الذي يوفر مركزًا لعمليات الأمن والشبكات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، فضلاً عن أنه المزود الوحيد الذي يتوفر به مركز متخصص للأمن السيبراني يديره موظفون عمانيون مؤهلون تأهيلاً عاليًا.
وتابع الوهيبي حديثه: نحن أيضًا أول من طرح خدمات مركز البيانات الافتراضي في السلطنة مع علامتنا التجارية نيبيولا (Nebula) في عام 2019م وقد قدمنا إلى السلطنة خدمات Microsoft Azure Stack ذات الشهرة العالمية التي تمكن من الحصول على حلول مراكز البيانات ذات المستوى العالمي ضمن الحدود الديموغرافية للسلطنة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك: قبل تنفيذ خدماتنا، كان على المؤسسات والشركات في السلطنة إدارة متطلبات البيانات الخاصة بها داخل مؤسساتها بتكاليف باهظة ولا يشمل ذلك الأجهزة والبرامج فقط، بل يشمل أيضًا الموظفين المتخصصين الذين يجب تدريبهم باستمرار لمواكبة التقنيات المتغيرة.

وأردف الوهيبي: من خلال تقديم خدمات مجمع عمان للبيانات (ODP)، يمكن الآن للشركات أن توفر هذه التكاليف الضخمة من خلال استخدام بنيتنا التحتية والخبرة الواسعة التي جمعناها على مدار الأعوام الثمانية الماضية والاستفادة منها. علاوة على ذلك، جذبت خدماتنا عملاء من الساحة الإقليمية والدولية حيث تم تفضيل السلطنة على اللاعبين الرئيسيين الآخرين في المنطقة. لذلك فقد ساعد المجمع السلطنة في الحصول على الاعتراف بدورها في قطاع التكنولوجيا على المستويين الدولي والإقليمي. وقد حصلنا على جائزة أفضل مركز بيانات رقمي في الشرق الأوسط في حفل توزيع جوائز تليكوم وورلد للشرق الأوسط 2019م وكذلك جائزة أفضل مزود لخدمات الأمن (MSSP) لعام 2019م.

خدمات المركز

وعن الخدمات التي يقدمها المركز قال الوهيبي: نحن ندير مركز البيانات الافتراضي الوحيد في السلطنة (نيبولا)، كما أن مركز الأمن السيبراني الذي تم تشغيله حديثًا والخدمات الاحترافية التي تم إطلاقها حديثًا كخدمة (PSaaS) جميعها جزء من النماذج القائمة على نماذج أوبكس Opex الخاصة بنا والتي تقدم النماذج التجارية: «ادفع أثناء تحقيقك النمو أو عند الاحتياج» والتي تعمل على تسهيل البنية التحتية كخدمة (IaaS) والشبكة مثل خدمة (NaaS)، وخدمة المركز مثل خدمة إدارة الكوارث كخدمة (DRaaS)، وكذلك عملية التطبيق كخدمة (AaaS).

دور المركز في المنطقة
وذكر الوهيبي أن الشركات الدولية مثل جوجل ومايكروسوفت تقوم جميعها بتخزين البيانات الخاصة بك خارج عمان، أما المركز فهو يقدّم حلولاً مماثلة للبيانات على مستوى عالمي، لكنه يبقيها داخل السلطنة ويحميها بخدمات الأمن السيبراني من الدرجة العالية مع تقديم خدمات مركز عمليات الأمن (SOC) ومركز عمليات الشبكة (NOC) على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وأضاف: نحن نعد وبصوت خافت متواضع استعدادنا لحل المشكلة عندما يكون لديك قلق بشأن بياناتك. وهذا أيضًا، يتم بأيدي محترفين مدربين محليًا يتفهمون هويتك وكيف ترغب في حل مخاوفك. إن تقليد التقنية ليس كافيًا للقيام بذلك، وممارسة هذه التكنولوجيا وفقًا لمتطلبات السلطنة والقدرة على خدمة مؤسساتنا التجارية بطريقة مهنية هو ما نطرحه على الطاولة.

500 زبون محلي ودولي

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك أن «مسيرتنا منذ عام 2012م إلى الآن، قد ساعدتنا على خدمة أكثر من 500 مؤسسة من القطاعين العام والخاص محليا ودوليا باحترافية ومهنية عالية واستفادتها من مختلف الخدمات التي نقدمها. لدينا فريق احترافي لخدمات المبيعات وخدمة ما قبل البيع وخدمات التدريب بشكل احترافي مع (اتفاق مستوى الخدمة) المخصص مسبقًا لضمان الدعم الأمثل لخدمة هؤلاء العملاء».
وأضاف الوهيبي: طموحنا هو أن نكون معروفين بالتمكين الرقمي في السلطنة حتى يتيح للحكومة والمؤسسات التجارية الاستعانة بنا كمصدر خارجي لمجابهة تحديات تكنولوجيا المعلومات، وحتى تتمكن هذه المؤسسات بالمقابل من التركيز على أعمالها الأساسية والسماح لنا نحن بحل تحديات تكنولوجيا المعلومات التي تجابهها.

التعامل مع البيانات وسريتها
وحول حفظ البيانات وسريتها أكد مقبول الوهيبي بقوله: عندما تأتمن مؤسسة ما مجمع عمان للبيانات (ODP)، على بياناتها، فإننا نعتني بهذه البيانات كما لو كانت خاصة بنا. يتم تخزين البيانات بشكل آمن داخل مراكز البيانات من المستوى 3 لدينا في مراكز بياناتنا الثلاثة: الوطية، والرسيل، والدقم. وجميع مراكز البيانات هذه محمية باستخدام الأمن السيبراني من الدرجة العالية وكذلك الأمان المادي المدعوم بمصادر طاقة بديلة لضمان الحفاظ على مستويات الخدمات بنسبة 99.99٪ حتى تتمكن المؤسسات من الوصول إلى بياناتها متى احتاجت إليها. علاوة على ذلك، حسب متطلبات العميل، يمكننا حتى تضمين عناصر أمان إضافية مثل تشفير البيانات وخدمات إدارة الكارثة التي تضمن عدم ضياع البيانات أبدًا.

وأوضح الوهيبي أن المركز يوفق بين التعامل مع البيانات والحفاظ على سريتها، قائلاً: نحن نقدم مجموعة من عروض الأمن السيبراني التي يتم التحكم فيها، مثل التشفير وعامل التوثيق الثاني لإدارة الوصول إلى البيانات والأمن المادي لأجهزة ومستندات البنية التحتية والتخلص الآمن من البيانات والأجهزة والسجلات الورقية وخدمات النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات في حالات الكوارث، وهذه قليل من الأمثلة التي على سبيل المثال لا الحصر، وهذه الخطوات مجتمعة تضمن التعامل السليم مع البيانات مع الحفاظ على السرية.
وعن التقنيات المستخدمة في حماية البيانات قال: نحن نستخدم تقنيات الأمن السيبراني ذات المستوى المتقدم من خلال اتفاقياتنا مع كبار الموردين في هذا المجال الذين يدعمون خدمات التشفير وخدمات النسخ الاحتياطي وخدمات إدارة الكوارث والمصادقة ذات العاملين ويقصد بها إضافة طبقة ثانية من الأمن لحماية حساب أو نظام لزيادة أمان الحسابات عبر الإنترنت من خلال طلب نوعين من المعلومات من المستخدم، مثل كلمة المرور أو رمز الـ PIN . وأوضح الوهيبي بأن فريق العمل مكون من 68 مهنيًا بمستوى تعمين بنسبة 75٪ وهو أعلى بكثير من متطلبات وزارة القوى العاملة الموصى بها وهي نسبة 35٪.

طموحات لخارج السلطنة

وحول الطموحات التي يتطلع لها المركز أكد الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك: نسعي لأن تكون السلطنة مركزا للبيانات الرديفة علي المستوى الإقليمي والدولي لما تتمتع به السلطنة من بنية اساسية متقدمة في مجال الكابلات البحرية، والشهرة اللتي اكتسبتها السلطنة في المجال الأمني والدبلوماسي والإقتصادي يجعلها مؤهلة لتكون مركزا للمعلومات اقليمي ودولي (International Data Hub). نحن نسعى بنشاط إلى تحقيق إمكانيات إقليمية ودولية وقد نفذنا بنجاح حلولنا في بعض دول مجلس التعاون الخليجي. ونتطلع إلى بناء علاقات تجارية في إفريقيا وأوروبا والشرق الأقصى حيث نأمل أن نقدم خدمات اقتصادية كمركز للبيانات المؤمنة للغاية وذات درجة عالية من الأمان كحل مبتكر حيث يمكن للعميل استخدامه من اليوم الأول.
وتركز رؤية مجمع عمان للبيانات (ODP) على التنويع وخلق ميزة تنافسية على اللاعبين الدوليين بشكل مستمر. ويهدف مجمع عمان للبيانات (ODP) إلى إنشاء مختبرات للابتكار حيث يمكن لمجتمع تكنولوجيا المعلومات المشاركة والاستفادة من الفرصة لتحسين عملياتهم وتحسين تجربة العملاء والموظفين وجعلهم جاهزين وقادرين من أجل مواجهة الثورة الصناعية الرابعة.
جدير بالذكر أن مجمع عمان للبيانات (ODP) يعد أول وأكبر مركز بيانات في السلطنة ويقدم خدمات متفوقة للبيانات بإدارة متميزة، بما في ذلك الأمن السيبراني والخدمات السحابية باستخدام مراكز البيانات من المستوى 3 المعتمدة محليًا.