ايطاليا: سنتخذ اجراءات فورية ومتناسبة ضد مصر ما لم تتعاون بالتحقيق في مقتل رجيني

الحدث الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٢٠:٣٨ م
ايطاليا: سنتخذ اجراءات فورية ومتناسبة ضد مصر ما لم تتعاون بالتحقيق في مقتل رجيني

قال وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني لمجلس النواب في روما الثلاثاء إن الحكومة ستتخذ اجراءات وصفها "بالفورية والمتناسبة" ضد مصر ما لم تتعاون السلطات المصرية بشكل كامل في جهود البحث عن حقيقة مقتل الطالب الايطالي جوليو رجيني في القاهرة في كانون الثاني / يناير الماضي.

وكان رجيني اختفى في العاصمة المصرية في الـ 25 من كانون الثاني / يناير، وعثر على جثته التي بدت عليها آثار تعذيب وصفتها النيابة الإيطالية بالوحشية في ترعة على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في الثالث من شباط / فبراير.

وقال الوزير جنتيلوني "ما لم تغير السلطات المصرية موقفها، فإن هذه الحكومة مستعدة لاتخاذ اجراءات فورية ومتناسبة" ضدها.

ولم يخض الوزير بتفاصيل الاجراءات، لكن رئيس لجنة حقوق الانسان المنبثقة عن البرلمان الايطالي لويجي مانكوني قال الشهر الماضي إنه ينبغي على الحكومة سحب السفير الايطالي والاعلان عن ان مصر ليست بلدا آمنا بالنسبة للسائحين، في حال لم يظهر التحقيق حقيقة ما جرى لرجيني.

وقال جنتيلوني إن تغيير الموقف المصري "يعني عدم تقبل الحقائق الملتوية والمبسطة على انها مسلمات، بل يعني اكتشاف المسؤول عن مراقبة جوليو قبل اختفائه."

وكانت النيابة العامة المصرية قالت في وقت سابق الثلاثاء إن الوفد القضائي والأمني المكلف بالتحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي سيغادر القاهرة الأربعاء متوجهاً إلى العاصمة الإيطالية روما.

وأضاف البيان الصادر عن النيابة العامة أن المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد سيترأس الوفد لاستعراض ما توصلت إليه تحقيقات النيابة العامة في هذه القضية.

كان من المفترض أن يجتمع الفريق المصري مع نظيره الإيطالي اليوم في روما وفقاً للموعد المحدد سلفاً ولكن الجانب المصري قام بالتأجيل في آخر وقت وسط توارد أنباء عن خلافات حول تشكيل الوفد ومدى وفائه بطلبات وشروط الجانب الإيطالي.