23 فرقة في مهرجان رام الله للرقص المعاصر

مزاج الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص

رام الله -رويترز
تحت شعار "رقصتنا.. قصتنا" تنطلق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان (رام الله للرقص المعاصر)الأسبوع المقبل بمشاركة 23 فرقة فلسطينية وعربية دولية.
وقال مدير المهرجان خالد عليان:"يأتي المهرجان ليؤكد على شغف الفلسطينيين بالفرح وتشبثهم بالأمل والحياة. فالرقص كغيره من الفنون لطالما كان مرتبطا بالهم الفلسطيني."
وأوضح عليان أن الفرقة التونسية (شطحة) ستفتح المهرجان في الحادي عشر من الشهر المقبل على خشبة مسرح رام الله الثقافي بعرض (يا له من ربيع).
وأضاف أن فرقا من الجزائر والمغرب وفرنسا والنرويج وبريطانيا وسويسرا والمانيا واستونيا إضافة الى الفرق المحلية الفلسطينية ستقدم عروضها في رام الله وأريحا وجنين وبيرزيت وبيت لحم.
ويرى عليان أن المهرجان نجح خلال السنوات العشر الفائتة في تطوير قدرات الراقصين الفلسطينيين ونشر موضوع الرقص المعاصر حيث أصبح هناك اهتمام من الفرق الفلسطينية به.
وقال إن المهرجان يتيح للفرق المشاركة التي تعرض ثقافات شعوبها تبادل الخبرات فيما بينها وإن دورة هذا العام ستشهد مجموعة من العروض المشتركة لفرق فلسطينية وأخرى أجنبية.
وقال إن "معظم الفرق وبالذات العربية والفلسطينية ستركز على مواضيع لها علاقة بالهوية والثورات العربية."
ويعتز عليان أن مهرجان رام الله للرقص المعاصر أصبح على خارطة المهرجانات الدولية وأن هناك العديد من الفرق العالمية التي أصبحت تشارك فيه بعروض جديدة ومن هؤلاء الراقص العالمي أكرم خان.
وقال "للمرة الأولى في المهرجان سننظم يوم تسويق الفنون الأدائية الذي سنوفر من خلاله مساحة لكل فرقة وفنان لعرض انتاجاتهم وأعمالهم الفنية وبناء شبكة علاقات مع ضيوف المهرجان."
وتستمر فعاليات المهرجان الذي يقام بدعم من عدد من المؤسسات المحلية والدولية حتى السادس والعشرين من الشهرالمقبل.