65 ألف ريال عماني مبيعات سوق العسل العماني

مؤشر الأحد ٠٣/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
65 ألف ريال عماني مبيعات سوق العسل العماني

مسقط -
حقق سوق العسل العماني الخامس الذي نظمته وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة 27-30 ديسمبر 2015 بجراند مول مسقط بمشاركة 40 نحالا مبيعات من العسل تجاوزت 2.5 طن (طنان ونصف) وبقيمة إجمالية بلغت أكثر من 65 ألف ريال عماني. وأكد عدد من النحالين عن رضاهم بما حققه السوق من نجاح خاصة في مجال إقبال الزوار والمتسوقين والمهتمين إضافة إلى زيادة في المبيعات عن الأسواق السابقة مشيرين في الوقت نفسه إلى ضرورة إقامة مثل هذه الأسواق في عدد من محافظات السلطنة المختلفة على مدار العام. ومن جانب آخر أشاد عدد من الزوار بالتنظيم الجيد لهذا السوق مشيرين إلى أن السلطنة رائدة في مجال تربية وإنتاج العسل مبينين أن مثل هذه الأسواق تساهم في تطوير هذا المجال.

سيف بن هاشم الذهلي زار السوق وأعجب بالتنظيم الجيد وقال: إن السوق يعرض أنواعا عديدة من العسل من مختلف الولايات والمحافظات. كما أبدى إعجابه بالحلوى العمانية المصنعة من العسل العماني وزيت الزيتون. وتمنى أن تقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بإقامة العديد من هذه الأسواق على مدار العام وفي أماكن مختلفة. وقال ناصر بن سالم الذهلي: السوق يعتبر فرصة لالتقاء النحالين والمسوقين في مكان واحد والتعرف على الأنواع الأخرى من العسل العماني المنتج في ولايات مختلفة، كما أن هذا السوق يعتبر بادرة طيبة من وزارة الزراعة والثروة السمكية لتشجيع المنتج المحلي وتشجيع النحال على عرض وتسويق منتوجاته من عسل النحل للزوار.

النحال أحمد بن عبدالله المعمري من ولاية عبري قال: نجاح هذا السوق فاق توقعاتنا وهناك طلب كثير على منتجات العسل من المستهلكين وبسبب قلة الأمطار والظروف المناخية فإن إنتاج السنة من العسل كان ضعيفا مقارنة بالأعوام السابقة. وردا على سؤال حول التسويق الخارجي قال: إن الطلب على منتجات العسل أكثر من المعروض والإنتاج لا يغطي السوق المحلي، وإذا ما فكرنا في التسويق الخارجي فإنه لابد من زيادة الإنتاج وهذا لا يتم إلا بالدعم وإكثار خلايا النحل وتوفير الخدمات كالعيادات المتخصصة في علاج أمراض النحل علاوة على المرونة في لائحة نقل الخلايا بين محافظات السلطنة.
النحال سالم علي سالم غواص من محافظة ظفار قال: نعرض أنواعا مختلفة من العسل مثل عسل السدر واللبان والأزهار والسمر وغيرها من الأعسال المنتجة في المحافظة والتي تتميز بجودتها من ناحية وجود المراعي الطبيعية. وأضاف: تعتبر مثل هذه الأسواق فرصة للنحالين في الالتقاء بالمختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية والالتقاء بزملائهم النحالين للتشاور وتبادل الخبرات في مجال التقنيات الحديثة في تربية وإنتاج نحل العسل.