وفد هولندي لتعزيز التعاون العماني الهولندي في قطاع "المياه"

بلادنا الاثنين ٢٨/أكتوبر/٢٠١٩ ٢٢:١٧ م
وفد هولندي لتعزيز التعاون العماني الهولندي في قطاع "المياه"

مسقط - الشبيبة

في إطار التعاون العماني الهولندي في قطاع المياه إستضافت السلطنة وفد من مملكة هولندا ضمن برنامج يهدف الى تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع المياه والتعريف بمصادر المياه في السلطنة والتي تنقسم الى مياه جوفية ومياه التحلية ومياه الصرف الصحي بالاضافة الى بحث إمكانية الاستفادة من هذه المصادر وتطوير مجموعة من الاستراتيجيات لتقليل الاعتماد على المياه الجوفية للمساهمة في تحقيق الاستدامة في قطاع المياه حيث تعتبر التجربة الهولندية في إدارةوتطوير قطاع المياه من التجارب الناجحة عالمياً .

حيث تم عقد اجتماع رسمي بين الجانبين على هامش الزيارة ترأس الجانب العماني رئيس الهيئة العامة للمياه "ديم " سعادة محمد بن عبدالله المحروقي فيما تراس الجانب الهولندي سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة سعادة ليتيتيا فان آش وبحضور مسؤولين من عدد الجهات الرسمية والخاصة والأهلية المعنية بقطاع المياه، حيث ناقش الاجتماع متابعة تنفيذ مبادرات التعاون البينية والاتفاق على التعاون في مجالات جديدة بما يعزز تطور التعاون القائم في تبادل التجارب والخبرات بين الجانبين.

كما تم تنظيم حلقة عمل رسمية ضمن برنامج الزيارة تم فيها تقديم ثلاث اوراق عمل حيث تناولت ورقة العمل الاولى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية قدمها البروفسور سليم زكري فيما تناولت ورقة العمل الثانية الخطة الوطنية لمواجهة التغييرات المناخية وتأثيرها على نظام الافلاج قدمها د.سالم المعمري من وزارة البيئة والشؤون المناخية إضافة الى هذا قدم الخبراء الهولنديون ورقة العمل الثالثة تناولت التجربة الهولندية في قطاع المياه. كما تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين الجانبين.

وقد قام الوفد الهولندي بزيارات ميدانية على مدى ثلاثة ايام والاطلاع فيها على محطة تحلية المياه الجديدة في ولاية بركاء والمركز الوطني للمراقبة والتحكم للمياه "سكادا" ومركز الشرق الأوسط لأبحاث المياه والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة حيا للمياه والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.