سلطنةُ عُمان وإيران يؤكدان على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز

الحدث الثلاثاء ٢٣/يونيو/٢٠٢٦ ١٦:٠٦ م
سلطنةُ عُمان وإيران يؤكدان على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز

العمانبة

أصدرت سلطنةُ عُمان والجمهوريّةُ الإسلاميّة الإيرانيّة بيانًا مُشتركًا أكّدت فيه سلطنةُ عُمان على دعمها لمذكّرة التّفاهم "إسلام آباد" الموقّع عليها بين الولايات المُتّحدة الأمريكيّة والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وأهميّة مُواصلة الحوار والتّنسيق دعمًا لتنفيذها بنجاح.

وأكدت كلا من سلطنةُ عُمان والجمهوريّةُ الإسلاميّة الإيرانيّة على أن جميع الترتيبات المُتعلقة بــ #مضيق_هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادتيْ دولتيْ المضيق وحقوقهما السّيادية، وجدّدتا التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممرًّا مائيًّا آمنًا مفتوحًا للملاحة الدّولية، وأكّدتا على أهميّة مُواصلة التّعاون لتعزيز السّلامة البحريّة وحريّة الملاحة والاستقرار الإقليمي.

وجاء البيانُ كالتالي:

سلطنةُ عُمان والجمهوريّةُ الإسلاميّة الإيرانيّة، بوصفهما الدّولتين السّاحليّتين المُشاطئتين لمضيق هرمز، تؤكّدان على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدّولي ذات الصّلة، مع التّشديد على سيادتهما وحقوقهما السّيادية على مياههما الإقليميّة في مضيق هرمز. كما ناقش الجانبان المسائل المُتعلّقة بالمضيق وفقًا للأحكام الواردة في مذكّرة التفاهم "إسلام آباد".

البيانُ: الجانبان اتّفقا على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مُشترك بين وزارتيْ خارجية البلدين للتوصّل إلى اتّفاق بشأن الإدارة المُستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدَّم في هذا الشأن والتّكاليف المُرتبطة بها وفقًا للمعايير الدّولية. وفي هذا السّياق، اتفق الجانبان على عقد مُناقشات مع الدّول المُشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات الصلة