اجتماع تشاوري لعضوات ومنتسبات جمعية المرأة العمانية بسمائل

مزاج الأربعاء ٢٥/سبتمبر/٢٠١٩ ١٣:٢٩ م
اجتماع تشاوري لعضوات ومنتسبات جمعية المرأة العمانية بسمائل

سمائل - صالح الرواحي

عقدت جمعية المرأة العمانية بسمائل مؤخرا بقاعة مكتب والي سمائل إجتماعاً تشاورياً بحضور عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل سعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي، ورئيسة جمعية المراة العمانية بسمائل رابعة بنت سليمان الجابرية، وعدد كبير من منتسبات الجمعية ورائدات الأعمال بالولاية وقد تناول الاجتماع بحث نقل دائرة التنمية الاجتماعية بالولاية إلى المبنى الجديد لجمعية المرأة العمانية بالولاية ليمثل الجزء الأكبر من المبنى في حين خصص الجزء الباقي لأنشطة وفعاليات جمعية المرأة العمانية بالولاية ، في بداية الاجتماع تم استعراض منجزات وفعاليات جمعية المرأة العمانية خلال العام الجاري. كما تم التطرق لمناقشة الخطة السنوية لعام 2020.

بعدها تم اطلاع الحضور على أخر مستجدات مشروع المبنى الجديد لجمعية المرأة بالولاية والذي يعد أحد المكرمات السامية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- للمرأة العمانية بالولاية، و أبرز ما تم عرضه ومناقشته توجهات الوزارة لنقل مبنى دائرة التنمية الاجتماعية بالولاية الى المبنى الجديد للجمعية. وتقسيم المبنى ليكون جزؤه الأكبر لدائرة التنمية الاجتماعية والجزء الآخر لجمعية المرأة. الأمر الذي دعا نساء الولاية إلى عدم الرضا بتوجهات الوزارة حيال ذلك.

وفي ختام اللقاء تم تدوين عدد من التوصيات التي تريد نساء الولاية العمل عليها وايصالها إلى معالي الوزير وتم مطالبة سعادة المهندس عضو مجلس الشورى بالدفع بهذه المطالب وايصالها للجهات المختصة لتعيد الوزارة النظر في توجهها بتخصيص الجزء الأكبر من المبنى لصالح دائرة التنمية الاجتماعية لأن ذلك يتعارض مع مصلحة النساء في الولاية ويتعارض مع الهدف الذي جاءت المكرمة السامية باقامة هذا المبنى من اجله وهو احتضان العمل النسوي وتمكين المرأة والاخذ بيدها.

وقد تحدثت رئيسة جمعية المرأة العمانية بسمائل رابعة بنت سليمان الجابرية بأن هذا المبنى هو المتنفس الذي يدعو عضوات الجمعية لمزيد من العمل وعمل حراك نسوي نشط في الولاية ولذا فإن كل منتسبات وعضوات جمعية المرأة بالولاية ينتظرن هذا المبنى وهو الحلم الذي راودهن خلال السنوات الماضية .

مشيرةً إلى أن إدارة الجمعية لديها خطط ومناشط لا يمكن تنفيذها في ظل هذا التوجه الوزاري. ومن اهم تلك المناشط عمل مقهى نسوي دائم إذ سيكون الأول من نوعه في الولاية و صالة رياضية للنساء وغيرها الكثير من الخطط التي أعدتها إدارة الجمعية.

الجدير بالذكر أن المبنى الجديد أنشئ على مساحة أرض واسعة تبلغ 5216 مترا مربعا وعلى مساحة بناء تبلغ 2419 مترا مربعا مكون من طابق أرضي واحد. بتكلفة إجمالية بلغت 451580 ريالا عمانيا ويشتمل على مرافق متنوعة من ضمنها مكتب المديرة ومكتب للسكرتيرة، بالإضافة إلى مكتبة، وقاعة كمبيوتر، ومخزن، ومطبخ تحضيري ومطبخ تعليمي لتنظيم الدورات الخاصة بالطبخ. كما يضم المبنى على قاعة متعددة الأغراض و أخرى للانتظار، وقاعة أعراس مع مرافقها والتي تتسع لما يقارب 300 شخص وقاعات أخرى خاصة لتنظيم الدورات والورش التدريبية المختلفة والتي بدورها تساعد المرأة في الحصول على دخل من خلالها، كما يضم المبنى ركنا للطفل في مرحلتي الروضة والتمهيدي موزعين على ستة فصول دراسية تستوعب عددا كبيرا من الأطفال وغرفة لمشرفة الركن .