اليوم... انطلاق مسابقة عُمان بلوكتشين

مزاج الخميس ٢٩/أغسطس/٢٠١٩ ١٥:٢٦ م
اليوم... انطلاق مسابقة عُمان بلوكتشين

صلالة -
تنطلق اليوم «الخميس» مسابقة عُمان بلوكتشين والتي تأتي ضمن فعاليات ملتقى نادي عُمان بلوكتشين الذي يستمر حتى 31 من أغسطس الجاري في مدينة صلالة ويأتي برعاية حصرية من أوكسيدنتال عُمان، وتعتبر المسابقة من أهم فعاليات الملتقى، حيث تستهدف 100 مشارك ومشاركة خاضوا تجربة تطبيقات بلوكتشين، وإنترنت الأشياء برفقة خبراء ومدربين عالميين ومتخصصين على مدار 3 أيام متواصلة.

وتجمع المسابقة مجموعة من الطلبة، والخريجين، والباحثين عن العمل، والموظفين، بالإضافة إلى رواد الأعمال المتخصصين في مجال علوم الحاسب الألي أو هندسة الحاسب الألي، ومن يملك خبرة في لغات البرمجة، ومن لديه المعرفة بتقنية بلوكتشين، والإلمام بتقنية إنترنت الأشياء، حيث خضع المشاركون إلى اختبار فردي حدد مستواهم وعمل على تقوية معرفتهم بتقنية بلوكتشن، وسيتوزع اليوم «الخميس» المشاركون على 20 فريقا، سيشمل كل فريق على 5 مشاركين، وستتنافس الفرق على الثلاث مراكز الأولى للمسابقة خلال يومين متواصلين.

وبعد أيام التدريب التي احتضنتها جامعة ظفار أصبح المشاركين مستعدين للمسابقة بعد تأهيلهم برفقة الخبراء والمختصين، حيث قدمت لهم مجموعة من الأسس والمهارات في مجال بلوكتشين وإنترنت الأشياء، والإلمام بمنصة بلوكتشين الوطنية، بالإضافة إلى تعريفهم بشبكات إنترنت الأشياء الخاصتين بشركتي عمانتل وأوريدو.
كما تعرف المشاركون خلال أيام التأهيل على كيفية الربط بين شبكات إنترنت الأشياء وتقنية بلوكتشين، بالإضافة إلى ربط برمجة القطع الإلكترونية والحساسات مع المتحكم، وربطها بمنصات تقنية إنترنت الأشياء، وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل الموجودة في قطاعات البيئة والطاقة والمياه واللوجستيات والصحة من الناحية التقنية، والتخطيط المناسب لتنفيذ الحلول المناسبة لجميع تلك القطاعات.

التأهيل والتدريب
وكان لطلبة المدارس النصيب الوافر من التأهيل والتدريب أيضا في تقنية إنترنت الأشياء إدراكا من نادي عُمان بلوكتشين لأهمية تهيئتهم لمستقبلهم الواعد في عالم التقنية ولأول مرة في محافظة ظفار، فقد تعرفوا الطلبة على أبرز المشاريع التي قد تنطلق من تقنية إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى تطبيق عملي في برمجة بعض المجسات التي قد في مختلف المجالات، ومنها مجسات لقياس الرطوبة، والحرارة، والحركة، وانبعاثات الغازات.

وتشكل طلبة المدارس في عدة مجموعات، عملت كل مجموعة على مشاريع تطبيقية في مختلف القطاعات مثل: الصحة، والمياه، والبيئة، والطاقة، واللوجستيات. حيث ستعرض جميع تلك المشاريع في المعرض الختامي لملتقى نادي عُمان بلوكتشين .
ومن خلال زيارته لمقر التأهيل بجامعة ظفار أكد المكرم الشيخ د. الخطاب بن غالب بن علي الهنائي، نائب رئيس مجلس الدولة، بأن تطبيقات بلوكتشين كثيرة ومتفرعة، كما هو الحال عليه أيضا في تقنية إنترنت الأشياء ومع تطورها المستمر لابد علينا من تشجيع انفتاح المواطن العُماني عليها والتعرف عليها من قرب بل وتطبيقها أيضا لخدمة المجتمع من خلال كافة المجالات المتاحة، والمهم أيضا في هذا الجانب تحديداً عدم التوقف عن تأهيل جميع المتخصصين بتقنية بلوكتشين، وإنترنت الأشياء، بل علينا رفع السقف في ما يتعلق بتدريبهم وتأهيليهم حتى مرحلة الإتقان والتطبيق والاستدامة. وأشار الهنائي بأن على جميع المشاركين الاستمرار بكسب المعرفة من خلال القراءة والاطلاع على احدث المستجدات في عالم التقنية فلابد من التعليم الذاتي وتنشيط المعلومات المكتسبة. وأكد نائب رئيس مجلس الدولة على أن فكرة إنشاء نادي عُمان بلوكتشين رائعة ومتميزة ولابد من الاستمرار في العمل الذي يقدمه النادي، خاصة وأن المسابقة سوف ينبثق عنها العديد من الشركات الواعدة والمتخصصة بتقنية بلوكتشين بصناعة وطنية.
من جانبه أكد الدكتور حسن بن سعيد كشوب، رئيس جامعة ظفار، على استمرار الجامعة في احتضان مسابقة بلوكتشين عُمان للمرة الثانية على التوالي إدراكا منها بأهمية هذه التقنية المتطورة، مشيرا إلى توجه الجامعة مع القائمين على هذه التقنية بالسلطنة لإنشاء أول مركز متخصص لتقنية بلوكتشين في محافظة ظفار، بالإضافة إلى إنشاء القرية الهندسية أيضا في الجامعة لما لها من أهمية كبيرة للمجتمع في المحافظة . وأوضح كشوب على أن الفضول العلمي الموجود لدى المشاركين بشكل عام وخاصة طلبة المدارس يدل على تميز أبنائنا العمانيين وهم بحاجة فقط إلى توجيههم وتوفير العناصر المناسبة لهم لتحقيق طموحاتهم، مؤكداً بأن السلطنة لديها القاعدة الأساسية التي توفر لها المقدرات لتصدير تقنية بلوكتشين، وإنترنت الأشياء للعالم في المستقبل القريب من خلال بناء وإنشاء قاعدة من المتخصصين في هذا المجال.

ثلاث مجموعات
وكان المشاركون قد توزعوا على ثلاث مجموعات بتخصصات مختلفة وهي: تقنية بلوكتشين، وتقنية إنترنت الأشياء، والمجموعة الأخيرة تخصصت بالجانب التجاري. ليصبحوا مستعدين للمنافسة على الجوائز الأولى في مسابقة عُمان بلوكتشين التي ستنطلق اليوم «الخميس» في منتجع روتانا صلالة، حيث توزع المشاركون على 20 مجموعة تتضمن كل مجموعة على 5 مشاركين من مختلف التخصصات الثلاثة. وسيقدم المتسابقون مشاريعهم الخاصة من خلال مسابقة تكشف عن أفكارهم وتفاصيل مشاريعهم التي ستتحول إلى مشاريع مستقبلية، وذلك من خلال تقديم آليات تحويل الأفكار إلى مشاريع واقعية عبر تقنيات بلوكتشين، وأنترنت الأشياء، لتخضع جميع تلك المشاريع إلى تقييم من قبل لجنة من الخبراء والمتخصصين والشركات الخاصة المشاركة التي قد تتبنى مجموعة من تلك المشاريع، ليتم الإعلان عن الثلاثة فرق الأولى الفائزة في الحفل الختامي لملتقى عُمان بلوكتشين .

وكان البرنامج التأهيلي قد افتتح بكلمة من الدكتور عمار بن درويش العبيداني، مدير نادي عُمان بلوكتشين، والذي أكد على ضرورة اهتمام المشاركين ببرامج التأهيل، موضحا أن التعامل معهم سيكون وفق أحدث المعايير الأكاديمية المتعلقة بمجالات التقنية. وأشار العبيداني على تخصيص 3 آلاف ريال عماني للفريق صاحب المركز الأول، فيما تم رصد مبلغ ألفين ريال عماني للفريق صاحب المركز الثاني، وألف ريال عماني للفريق صاحب المركز الثالث، مؤكداً بأن هناك العديد من الشركات التي تنتظر بفارغ الصبر الكشف عن المشاريع التي سيتنافس عليها المشاركين لتبنيها. موضحا أن على الفرق العمل بجد واجتهاد في إنشاء مشاريعها وعليها إقناع لجنة التقييم بأنها تستحق الحصول على المركز الأول من خلال إيضاح جميع تفاصيل المشروع بدون أي استثناء.
وأكد العبيداني على الفوائد الكثيرة التي قد يجنيها المشاركين من خلال المسابقة، حيث سيجد المشاركين الباحثين عن العمل شركات خاصة بهم، ناهيك عن المعرفة التي سيجدها الطلبة من خلال ممارسة العمل في تقنية بلوكتشين، وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى التخصصية للعاملين في قطاعات التقنية المختلفة.

وتستمر فعاليات نادي عُمان بلوكتشين والذي تحتضنه مدينة صلالة بمحافظة ظفار خلال الفترة من 25 - 31 من أغسطس الجاري وبرعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عُمان، ويهدف الملتقى إلى بناء قدرات وطنية محترفة قادرة على برمجة تطبيقات متقدمة باستخدام منصة تقنيات بلوكتشين.