إصدارات مهمة لوزارة النقل و الاتصالات

مؤشر الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص
إصدارات  مهمة لوزارة النقل و الاتصالات

اصدرت وزارة النقل و الاتصالات عدة اصدارات ثرية منها
لائحة رسوم خدمات الشؤون البحرية:
تشمل جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال الشؤون البحرية، وتضمنت هذه اللائحة بين دفتيها العديد من الخدمات البحرية التي تقدمها الوزارة مقرونة بالرسوم مقابل كل خدمة.
لائحة التفتيش والرقابة على السفن:
تعنى هذه اللائحة بتنظيم اجراءات التفتيش على السفن الأجنبية الزائرة للموانئ العمانية والتي تبلغ حمولتها (500) طن فأعلى وفق للمتطلبات والاتفاقيات الدولية الصادرة من المنظمة البحرية الدولية (IMO) على سبيل المثال قرار المنظمة البحرية الدولية رقم (19) A.787 وتعديلاتها.
الاتفاقية الدولية لسلامة الارواح في لبحار لعام 1974 (SOLAS) وتعديلاتها.
الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري لعام 1973 (MARPOL73/78) وتعديلاتها.
الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب واصدار الشهادات في البحر لعام 1978 - (STCW78) وتعديلاتها.
تهدف الاجراءات المتخذة في التفتيش الى ضمان ابحار هذه السفن بشكل أمن نتيجة استيفاءها للمتطلبات السلامة البحرية الدولية ، ويتم فحص الشهادات الخاصة بالسفن والمعدات والأجهزة على المتن هذه السفن واعداد تقارير التفتيش وإرسالها في المواقع الالكترونية الخاصة بمذكرة تفاهم المحيط الهندي للرقابة والتفتيش على السفن ومذكرة تفاهم الخاصة بالتفتيش والرقابة على السفن في موانئ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. حيث يتم مراعاة عدم تعطيل العمليات التجارية للسفن اثناء القيام بعملية التفتيش .
لائحة تنظيم مزولة أعمال فحص وصيانة أنظمة معدات السلامة ومكافحة الحرائق على السفن
تهدف هذه اللائحة الى تنظيم الشركات العاملة بالسلطنة في مجال فحص وصيانة انظمة ومعدات السلامة ومكافحة الحرائق على السفن وترخيصها من قبل الوزارة والاشتراطات الواجب توافرها في هذه المؤسسات والعاملين بها من حيث المعدات وأجهزة القياس والمؤهلات واستفاءها لاشتراطات وموافقة الهيئة العامة لدفاع المدني والاسعاف.