«رعاية صحة الدماغ» يوصي بتوطين تكنولوجيا المستقبل

بلادنا الأحد ٢٤/مارس/٢٠١٩ ٠٥:٠٥ ص
«رعاية صحة الدماغ» يوصي بتوطين تكنولوجيا المستقبل

مسقط -
خرج المؤتمر الدولي للرعاية الحرجة لصحة الدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة والخدج في ختام فعاليات جلساته صباح أمس السبت بعدد من التوصيات الحيوية كان من أبرزها مقترح بإنشاء وحدة للعناية الحرجة لصحة المخ والأعصاب للأطفال حديثي الولادة للحالات الناتجة عن نقص الأكسجة أثناء الولادة وذلك بتكامل الجهود بين مستشفى خولة والمستشفى السلطاني، خاصة وأن وزارة الصحة أدخلت خدمة التبريد العلاجي منذ عدة سنوات لمجموعة من المستشفيات بمختلف محافظات السلطنة، ما يتيح إقامة مثل هذه المراكز لمراقبة الضوابط وللمتابعة المستمرة، بهدف تركيز الجهود للخروج بنتائج أفضل.

توطين تكنولوجيا المستقبل

كما أوصى بتوطين تكنولوجيا المستقبل لتدريب العاملين في مجال صحة الأطفال حديثي الولادة لصعوبة تدريبهم على أطفال أحياء، ولعدم تقبل هذا النوع من الممارسات أخلاقيا من هنا يتوجب إيجاد حلول بديلة مثل استخدام الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد لتحل محل الطرق التقليدية للتدريب، على أن يكون هذا بالاتفاق مع جامعة كالجاري الكندية التي شارك مجموعة من أطبائها في هذا المؤتمر، بالإضافة إلى التوصية بضرورة تحسين الرعاية الطبية لصحة الدماغ والأعصاب.

توصيات حيوية

وقد أثنى المشاركون على تنوع المادة العلمية المطروحة بالمؤتمر آملين أن ينعكس ذلك على مستوى الخدمات الطبية.
وأكد رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج في المستشفى السلطاني ونائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.علي بن طالب الجابري أن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات الحيوية التي هدفت إلى رفع وتجويد كفاءة العاملين في مجال صحة الأطفال حديثي الولادة تُعنى بتقديم خدمات صحية متقدمة تضاهي المستويات العالمية. وأضاف أن المشاركين فيه من داخل السلطنة وخارجها أثنوا على تنوع المادة العلمية التي تم طرحها خلال جلسات المؤتمر على مدى الأيام الأربعة الفائتة، بما فيها حلقات العمل التي نفذت ليومين، والتي سبقت انطلاقته، آملين أن ينعكس ذلك على مستوى الخدمات الطبية المقدمة. يذكر أن «المؤتمر الدولي للرعاية الحرجة للدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة والخدج»، نظمته وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة والمستشفى السلطاني (وحدتي العناية المركزة لطب الأطفال الخدج وحديثي الولادة) وبالتعاون مع الرابطة العمانية لطب الأطفال.

مشاركة دولية

شارك بالمؤتمر نحو 400 من الكوادر الطبية، ومن ممارسي مهنة الطب من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، بالإضافة لعدد من المشاركين الدوليين ، وحاضر فيه خبراء عالميون في المجال نفسه من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا دولة الكويت، ومن مختلف دول العالم.
وقد استعرض المؤتمر في جلساته العلمية التي شهدت حضورا ومشاركة متميزة آخر المستجدات في طب الأطفال حديثي الولادة والخدج، كما ناقش عددا من المحاور المهمة التي تعلقت بصحة الدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة والخدج، وكيفية الوقاية منها وتدبير حالات نقص الأكسجة عـند الأطفال حديثي الولادة.
وفي ختام المؤتمر أعرب رئيس برنامج العناية العصبية الحرجة عند الأطفال حديثي الولادة في مستشفى كالجاري الدكتور خورشيد محمد عن سعادته بزيارة السلطنة والمشاركة بالمؤتمر مع إخوانه من مختلف دول العالم، الأمر الثاني الذي أسعده بالتواجد فيه هو وضوح المستوى التعليمي العالي والمواصفات القيادية والعقول الخلاقة المبدعة، والاهتمام بصحة الأطفال حديثي الولادة بالسلطنة.
وأضاف أن الهدف الذي يسعون لتحقيقه مع الكوادر الطبية من السلطنة هو إيجاد شبكات تواصل ولجان مشتركة، تتبنى فكرة التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال العناية العصبية الحرجة وفي صحة الدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة، وكذلك العمل على تأهيل الكوادر المحلية على التقنيات الحديثة واستعمال تقنية المحاكاة والواقع الافتراضي المعزز لتعليم وتأهيل العاملين في القطاع الصحي.